صحيفة البعثمحليات

“الخدمات الفنية” تنفذ “دستة” مشاريع خدمية وبيئية

دمشق– كنانة علي

بدعم ومتابعة من وزارة الإدارة المحلية والبيئة وبإشراف مديرية الخدمات الفنية في محافظة حمص تم تنفيذ مجموعة من المشاريع الخدمية والبيئية (طرق- مدارس-صرف صحي- نفايات صلبة) في عام 2018، حيث قامت الشركة العامة للطرق والجسور بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل بعض الطرق المحلية الواصلة بين القرى في الريف الشمالي لمحافظة حمص بعد أن تمّت دراسة المشروع من قبل مديرية الخدمات الفنية في المحافظة، وتضمنت أعمال المشروع إعادة تأهيل مجموعة من الطرق بقيمة تقديرية /1،180/ مليار ليرة. كما باشرت المديرية منذ عام 2015 بالعمل على تأهيل محور لفتايا-دبين –الناعم –الجوبانية على عدة مراحل، وذلك نظراً لكلفته العالية حيث تم تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من الطريق بطول 6,5 كم وتكلفة إجمالية /243/ مليون ليرة، وحالياً تتم المباشرة بأعمال المرحلة الثالثة بطول /2كم/ وتكلفة إجمالية 114 مليون ليرة.

وتقوم دائرة الأبنية في مديرية الخدمات الفنية بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل المركز الوطني للمتميزين في حمص بقيمة عقدية 66 مليون ليرة ومدة التنفيذ /75/ يوماً، ومشروع بناء مدرسة مساكن الادخار393 للتعليم الثانوي بقيمة عقدية /272/ مليون ليرة، إضافة إلى بناء مدرسة المهاجرين للتعليم الأساسي بقيمة /129/ مليون ليرة.

وفي مجال مشاريع الصرف الصحي قامت المديرية بالتعاقد مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية لتنفيذ مشروع صرف صحي في بلدة الرقاما– مرحلة ثانية بقيمة عقدية 96 مليون ليرة. كما تقوم بالإشراف على تنفيذ مشروع محطة معالجة الصرف الصحي بطريقة النباتات في قرية الديبة بقيمة عقدية 315 مليون ليرة. كما قامت دائرة النفايات الصلبة في مديرية الخدمات الفنية بإعادة تأهيل مطمر القصير الصحي بقيمة إجمالية مقدارها 846,810,000 ليرة وبقدرة تصميمية نحو /400/ طن باليوم نفايات صلبة، ويخدم المناطق الغربية بمسافة نقل وسطية تتراوح /15-80كم/ وتبلغ مساحته 273000 م2 ومساحة الخلية 46000 م2.

وتعمل دائرة النفايات الصلبة على استكمال أعمال إنشاء محطة تجميع وترحيل نفايات حمص بقدرة تصميمية نحو 800 طن/ باليوم نفايات صلبة بقيمة عقدية تُقدّر بـ(409 ملايين ليرة).

وحالياً قيد الإعلان عن تشغيل مطمر الفرقلس الصحي بالتوازي مع إنهاء التأهيل والإنشاء بهدف حل مشكلة مطمر دير بعلبة الصحي وإغلاقه بشكل نهائي وتحويله إلى أكبر تجمع للحدائق والملاعب والمسطحات الخضراء 2019، إضافة إلى نقل محطتي تجميع وترحيل النفايات في تلكلخ وتارين إلى مطمر القصير الصحي وبقدرة تصميمية نحو 90 طناً/ باليوم نفايات صلبة ومزوّدة بالحاويات الخاصة بنقل هذه النفايات بمساحة تبلغ 12400 م2 وعدد الحاويات /5/ سعة الحاوية 30م3. وقد وضعت المحطة بالتشغيل والاستثمار حالياً مع محطة تارين بعقد واحد لمدة سنة واحدة بقيمة عقدية تبلغ (86 مليون ليرة).