الصفحة الاولىصحيفة البعث

البرلمان العراقي: لإخراج القوات الأمريكية

كشف النائب عن تحالف البناء محمد البلداوي عن وصول مسودة قرار سحب القوات الأميركية إلى اللجنة القانونية في مجلس النواب من أجل صياغته وطرحه على التصويت، مبيناً أن الحكومة تتجه إلى سحب جميع القوات الأجنبية من العراق.

وقال: إن وجود القوات الأمريكية في العراق يضر بالمصالح الأمنية للعراق ويهدد الأمن الوطني، مشيراً إلى أن تنظيم “داعش” هو صنيعة الولايات المتحدة الأمريكية، وأوضح أن البرنامج الحكومي الجديد يتضمن سحب القوات الأجنبية من العراق، ويتوافق بشكل كبير مع توجهات البرلمان بإنهاء التواجد الأمريكي.

يأتي ذلك فيما قال رئيس “تحالف الفتح” في العراق هادي العامري: إن الوقوف بقوة بوجه الطائفية والفساد يضمن لنا عدم العودة إلى الوراء، وأوضح في كلمة له خلال مؤتمر “النصر” الذي أقامه تحالفه، إن “النصر تحقق من خلال وحدة الكلمة، ورص الصفوف، والتلاحم بين كل مكونات الشعب، وأكد أن “بناء دولة المؤسسات يتطلب أخذ العزم والإرادة الصلبة من يوم النصر، وأن الميدان يحتاج الى اليقظة والحذر والجهد الاستخباري للحفاظ على النصر”.

في الأثناء، لقي ثلاثة من أفراد الشرطة مصرعهم، بينهم ضابط في تفجير إرهابي بعبوة ناسفة غرب الرمادي، وقال مصدر أمني: إن عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور دورية لشرطة حماية الطرق الخارجية على الطريق الدولي السريع في منطقة الـ 130 كم غرب الرمادي، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة من أفرادها بينهم ضابط برتبة رائد.

وفي الموصل، تمكنت الاستخبارات العسكرية من اختراق وتفكيك خلية إرهابية، وقال بيان: إن مديرية الاستخبارات ألقت القبض على عناصر خلية إرهابية في منطقة بادوش شمال الموصل.

إلى ذلك، تتحسن تدريجياً حالة الاستقرار في مناطق واسعة من العراق، وأعلن قيادي عسكري أن قيادة عمليات بغداد تعتزم إزالة أكثر من 100 نقطة مرابطة وتفتيش في جانبي مدينة بغداد بعد تحسن الوضع الأمني.

وقال قائد عمليات بغداد، الفريق الركن جليل الربيعي: إن الوضع الأمني يشهد تحسناً، وهناك تعاون بين المواطنين والقوات الأمنية، وسيتم رفع 35 نقطة في جانبي الكرخ والرصافة موزع بواقع 13 نقطة في جانب الكرخ و22 نقطة في جانب الرصافة، وأضاف: كما سيتم رفع 72 نقطة مرابطة سيطرة متحركة موزعة بواقع 34 نقطة مرابطة في جانب الكرخ و38 في جانب الرصافة.

كما شرعت السلطات بإعادة افتتاح شوارع محددة تربط جانبي بغداد ووسط المنطقة الخضراء المحصنة أمام حركة السيارات المدنية بشكل تجريبي لأول مرة منذ نحو 15 عاماً.

وتسعى الحكومة إلى إنهاء حالة الاختناقات المرورية في شوارع بغداد جراء إغلاق عدد من الطرق الحيوية، وأيضاً الإجراءات التي تقوم بها نقاط التفتيش المنتشرة في الشوارع، وفسح المجال أمام حركة السير للتحرك بانسيابية دون عوارض.