الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

افتتاح المعرض التشكيلي ومهرجان نقابة الفنانين المسرحي في اللاذقية

 

 

 

افتتح في صالة الباسل للفنون الجميلة المعرض السنوي للفنانين التشكيليين في اللاذقية الذي يقيمه فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في المحافظة بالتعاون مع مديرية الثقافة بمشاركة 50 فناناً وفنانة وذلك ضمن فعاليات أيام الفن التشكيلي السوري. وتحدث مدير الثقافة في اللاذقية مجد صارم عن عدد من الفعاليات منها افتتاح معرض في مقر الاتحاد وورشتي عمل مع طلاب مركزي الفنون التطبيقية والتشكيلية بحضور أساتذة كل من المركزين، وتستمر من أسبوع وحتى عشرة أيام بهدف نشر ثقافة الفنون التشكيلية والتطبيقية على أوسع نطاق بين المهتمين.
وأشار رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في اللاذقية فريد رسلان إلى أن المعرض يتميز بمشاركة غنية ونوعية من خلال أعمال متنوعة لفنانين من مدارس مختلفة حيث يضم المعرض 64 عملاً، تنوعت أساليبهم الفنية بين الواقعية والتعبيرية والانطباعية والتجريدية والحروفية قدمت بتقنيات التصوير الزيتي واﻹكرليك والمائي والباستيل، وكذلك الحفر والنحت وجسدوا بأعمالهم تلك موضوعات وطنية وإنسانية وبيئية أكدت ارتباط الفنان ببيئته وقضايا مجتمعه المختلفة.
كما انطلقت فعاليات مهرجان نقابة الفنانين المسرحي السادس في اللاذقية الذي يقيمه فرع نقابة الفنانين بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة على خشبة المسرح القومي.
وكرم المهرجان الفنانين وضاح حلوم وبرهان القصير لمسيرتهما الفنية الغنية ودورهما في إغناء الحركة الثقافية والفنية باللاذقية بشكل خاص وسورية بشكل عام.
وأوضح الفنان حلوم أن التكريم خلق عنده شعورا جميلا ومضاعفا لأنه الأول له في مسيرته الفنية من جهة، ولأنه نابع من مبادرة نبيلة من نقابة الفنانين التي يفتخر بالانتماء إليها.
كما كرم المهرجان ضيوفه من مصر والعراق ومنحهم دروعه التذكارية وقال رئيس اتحاد نقابات الفنانين العرب مسعد فودة: التكريم أمام هذا الجمهور بطعم النصر الذي صنعه أبطال الجيش العربي السوري الذي سطر ملحمة وطنية على مستوى العالم وحيا أمهات الشهداء لأنهن إحدى ركائز انتصار سورية في هذه الحرب.
وقدمت فرقة دمشق للموسيقا السورية بقيادة الفنان رامز غنيجة باقة من نوتات موسيقية من سورية في إطار التجديد في افتتاحيات المهرجان التي كانت تركز على العروض الدرامية والإسكتشات المسرحية.
وأوضح رئيس فرع نقابة الفنانين في اللاذقية حسين عباس أن المهرجان يضم مجموعة من العروض المسرحية لفرق المسرح القومي من الحسكة ودمشق وحمص إضافة إلى عرضين من اللاذقية تقدمهما فرقة اليسار وفرقة المسرح الجامعي.
وتعرض في المهرجان خمس مسرحيات حسب ترتيبها /الغزاة/ لفرقة اليسار و/عويل/ لفرقة المسرح القومي في الحسكة و/مرثية الممثل الأوحد كلخس/ لفرع نقابة الفنانين بحمص و/امرأة وحيدة/ للمسرح القومي في دمشق و/الحافلة/ للمسرح الجامعي في جامعة تشرين.

مروان حويجة