الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

احتفالية بيوم اللغة العربية العالمي

 

 

 

احتفلت لجنة تمكين اللغة العربية الفرعية في حمص أمس باليوم العالمي للغة العربية، والذي يصادف في الثامن عشر من كانون الأول، وهو يوم صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3190 خلال الدورة 18 في كانون الأول 1973 يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها لتكون بذلك إحدى اللغات الست المعتمدة فيها . وتخلل الحفل تقديم فقرات فنية مسرحية تبين أهمية العربية ومكانتها في الحضارة الإنسانية لطالبات من فرع طلائع البعث وفقرات راقصة معبرة لطالبات من شبيبة الثورة، كما تم تكريم عدد من المتميزين في الدورات التدريبية التي أقامتها اللجنة في مجال اللغة العربية، والمشاركين في احتفالية عيد اللغة العربية التي أقيمت في آذار الماضي. وأشار طلال البرازي محافظ حمص- رئيس لجنة التمكين الفرعية إلى أهمية هذا اليوم بما يحمله من معان ودلالات هامة، لأنه جاء بعد الانتصار الكبير في حرب تشرين وإعادة الثقة والثقل الدولي للأمة العربية بفضل القائد المؤسس حافظ الأسد.
وأكد على أهمية المحافظة على لغتنا التي هي تراثنا وهويتنا وبعدنا الحضاري. ودور سورية الريادي في هذا المجال في زمن باتت فيه الكثير من اللغات تذوب وتتلاشى في لغات ولهجات أخرى، فسورية هي أصل اللغة وأصل الحرف.
وكانت المنظمة الدولية للثقافة والعلوم (اليونسكو) قد احتفلت في تشرين الأول من عام 2012 للمرة الأولى باليوم العالمي للغة العربية، وفي 23 من تشرين الأول عام 2013 قررت الهيئة الاستشارية للمنظمة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها كل عام.
آصف إبراهيم