صحيفة البعثمحليات

احتفال مركزي في جبل بلودان زراعة مليوني شجرة في العيد الـ67

دمشق – محسن عبود

شكلت مديرية الحراج بوزارة الزراعة خلية عمل بداية الشهر الحالي استعداداً للاحتفال بعيد الشجرة السابع والستين الذي يصادف الأسبوع الأخير من كل عام، حيث يشمل احتفالات المحافظات بأعياد فرعية، على أن يقام الاحتفال المركزي لهذا العام في منطقة جبل بلودان بريف دمشق. وأكد الدكتور حسان فارس مدير الحراج في وزارة الزراعة أن الوزارة ماضية في مسيرة إعادة الغطاء الحراجي إلى ماكان عليه، وذلك من خلال إعادة تحريج كافة المواقع الحراجية التي تعرضت للحرائق، بهدف إعادة الغطاء الأخضر بما يتلاءم مع البيئة لكل منطقة، مع ضرورة مراقبة التجدد الطبيعي للنباتات الحراجية في كافة المواقع.

ويضيف فارس أنه في كل عام وضمن فعاليات الاحتفال بعيد الشجرة تقوم الحكومة برعاية حملة التشجير الوطنية في جميع المحافظات، ويشارك في الحملة كافة الفعاليات في المحافظات من منظمات ونقابات وجمعيات أهلية، إضافة للعاملين في مديريات الزراعة، وتستمر لغاية 31/3/2019.

حيث تقوم مديرية الحراج  ومن خلال أقسام الحراج في المحافظات بالعمل على تجهيز المواقع الحراجية المخصصة للتحريج، موضحاً أن المساحة المخططة للتحريج للعام 2018/ 2019 بلغت30 ألف دونم، ومن المتوقع زراعتها بأكثر من /1,9/ مليون غرسة حراجية متنوعة وملائمة للمواقع والمناخ في كل محافظة، وأهمها غراس (صنوبر ثمري – سرو – أرز – روبينيا – أزدرخت – خرنوب – عفص – لوغستروم – كينا- غار)، وأن معظم المساحات المزروعة هي ضمن مواقع تعرضت للحرائق والتعديات خلال المرحلة السابقة، مبيناً أنه سيتم من خلال الحملة الوطنية للتشجير تأمين كافة مستلزمات العمل من عمال وآليات وغراس، حيث يتوفر حوالي /2.4/ مليون غرسة حراجية متنوعة لتغطية متطلبات خطة التحريج للموسم 2018/ 2019.

وأشار مدير الحراج إلى أن الوزارة مصرة على تحريج كامل المساحة لإعادة تشجير جميع المساحات التي تعرضت للحرائق في خططها القادمة، وإعادة الغطاء الأخضر الى ربوع سورية كما كانت عليه قبل الحرب.

هذا ومن الجدير ذكره أن الوزارة قامت بزيادة خططها لهذا الموسم مقارنة بالموسمين الماضيين، حيث قامت وخلال موسم 2017/2018 بتحريج مساحة /21/ألف دونم تم زراعتها بـ/1,48/مليون غرسة، وفي موسم 2016/2017 تم تحريج مساحة /23/ألف دونم تم زراعتها بحوالي /1.5/مليون غرسة حراجية.

أوضح د.فارس أن الوزراة ونتيجة عودة الاستقرار إلى معظم الأراضي زادت الخطة الإنتاجية للغراس لتصل إلى حوالي/ 5/ ملايين غرسة حراجية سيتم إنتاجها خلال موسم 2018/2019، وتحريج مساحة /30/ ألف دونم، هذا وتتابع المديرية عملها للتحضير لموسم التحريج القادم والاحتفال بعيد الشجرة السابع والستين الذي سيتم الاحتفال به مركزياً في محافظة ريف دمشق.