أخبارصحيفة البعث

استقالة كبير موظفي البنتاغون

 

قدّم كبير موظفي وزارة الدفاع الأمريكية كيفن سويني استقالته من منصبه، بعد أسابيع من استقالة وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس.
واكتفى سويني في بيان نقله موقع بي بي نيوز بالقول: “إنه بعد عامين في البنتاغون قررت أن الوقت قد حان للعودة إلى القطاع الخاص”، دون أن يقدّم توضيحات أخرى حول مبررات قراره.
ويشير مسؤول رفيع في وزارة الدفاع إلى أن رحيل سويني سيزيد من الشعور بعدم الاستقرار في المؤسسة العسكرية.
يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تخطت الرقم القياسي بأعداد الاستقالات والإقالات في صفوفها وسط خلافات واسعة تعصف باركانها بسبب أسلوب تعامل الرئيس.
وتشهد الولايات المتحدة جدلاً واسعاً حول استقالة ماتيس من وزارة الدفاع، فبعد أن تحدث الأخير عن تقديمه الاستقالة أصر ترامب على توجيه توبيخات لإدارته والإعلان بأنه هو من أقاله.
بالتوازي، استبق ترامب صدور نتائج الانتخابات الرئاسية في الكونغو الديمقراطية بإعلانه نشر نحو 80 عنصراً من القوات الأميركية في الغابون تحسباً كما قال لاحتجاجات تصحبها أعمال عنف على خلفية هذه النتائج.
وأشارت فرانس برس إلى أن إعلان ترامب جاء خلال رسالة وجهها إلى مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين.
بدورها أرجأت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة في الكونغو الديمقراطية إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد إلى الأسبوع المقبل، ما يعني المزيد من الترقب لمعرفة هوية من سيخلف الرئيس جوزف كابيلا.
وجرت الانتخابات في الـ 30 من كانون الأول الماضي بعد إرجائها مراراً وتنافس فيها مرشح السلطة إيمانويل رامازاني شاداري بمواجهة اثنين من مرشحي المعارضة هما فيليكس تشيسيكيدي السياسي المخضرم ومارتن فايولو الذي دخل مؤخراً معترك السياسة.