صحيفة البعثمحليات

هطولات مطرية غزيرة لم تشهدها مصياف والغاب منذ سنوات

 

حماة – سرحان الموعي
أدت الهطولات المطرية الغزيرة مترافقة برياح شديدة شهدتها مدينة مصياف منذ منتصف ليلة أول أمس إلى حدوث فيضانات وسيول أسفرت عن غمر عدد من الشوارع، وجريان غزير للأنهار الموسمية القادمة من المناطق الجبلية باتجاه المدينة محملة بالطمي الذي أدى لإغلاق المصارف المطرية، وارتفاع منسوب المياه ضمن شوارع وأحياء المدينة.
وقال المهندس سامي بصل رئيس مجلس المدينة إن مجلس المدينة اتخذ عدداً من التدابير لمواجهة السيول التي قد تتسبب بها الهطولات المطرية الغزيرة، ومنها تنظيف وتعزيل نحو 60 مصرفاً مطرياً، فضلاً عن تعزيل عدد من مجاري الأنهار، ولاسيما نهر المخاضة شمالي المدينة، مؤكداً أن المدينة والقرى والبلدات في مجالها شهدت هطول أمطار غزيرة خلال الساعات الماضية تسببت بإغلاق عدد من الشوارع ولاسيما شارع الوراقة، وفي منطقة منخفضة منه حيث يوجد مسيل مائي تم البناء جانبه فتم وضع ساتر ترابي وإبعاد المياه عن المنازل والمستودعات التجارية، إضافة لغمر مياه الأمطار شارع المغاسل جنوبي المدينة كونه يقع بأخفض نقطة بالمدينة ما يجعله مصباً لكل سيول الأمطار التي جرفت معها الحصى والأتربة. وكانت نسبة الهطول كبيرة جداً لم تكن المصارف المطرية قادرة على استيعابها؛ ما أدى إلى غمر جزء كبير من الشارع الذي سارعت فيه الورش لتصريف مياه الأمطار. وأضاف أن المدينة شهدت أيضاً عدداً من المسيلات المائية القادمة من الجبال المحيطة بالمدينة وخاصة في الجانب الشمالي منها، وتم التعامل معها على الفور بإبعادها عن المنازل، منوهاً بأنه لم تسجل أي حالة ضرر بأملاك المواطنين، مبيناً أن المنطقة ما تزال تشهد رياحاً شديدة وأمطاراً غزيرة وغير مسبوقة منذ أعوام كثيرة، منوهاً بجاهزية المجلس للتعامل مع الحالات الطارئة وتجهيز الآليات لتكون على أهبة الاستعداد في جميع الأحوال والظروف. كما أدت الهطولات المطرية الغزيرة إلى انهيار أحد الجوانب الطرقية على طريق قرية الزينة- مصياف بريف حماة؛ ما أدى إلى عرقلة حركة المرور على هذا الطريق الحيوي الذي يربط أيضاً مدينة مصياف وجزءاً كبيراً من ريفها بمنطقة القدموس حيث تعمل الآليات الهندسية على فتح الطريق في هذا الموقع.
وفي سهل الغاب تسببت الهطولات الغزيرة بغمر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، وتعمل الجهات المعنية لفتح الممرات المائية، في وقت غمر نهر الساروت الأراضي الزراعية على طول المجرى.