صحيفة البعثمحليات

طرح استثمارات عقارية للحديدي الحجازي

درعا – دعاء الرفاعي

تعرضت منشآت الخط الحديدي الحجازي في درعا لأضرار مختلفة كان أكبرها المحطة الرئيسة التي تهدمت أجزاء كبيرة منها، بينما كانت الأضرار متفاوتة على باقي المحطات المتوزعة على طول الخط الحديدي دمشق – درعا – الحدود الأردنية مروراً في محطات المسمية وخبب وجباب وخربة غزالة وغرز ونصيب.

وقدر مدير فرع المؤسسة المهندس نعيم القراعزة قيمة الأضرار بما يقارب 5 مليارات و278 مليون ليرة، في حين يجري العمل حالياً على تقييم أضرار المحور الشرقي درعا – بصرى، والمحور الغربي درعا – الشجرة، علماً أن معظم هذه الخطوط تعرضت لاعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة والتي أدت لتدمير أجزاء من السكة. مشيراً إلى أن المؤسسة تعمل وتسعى بعد عمليات التحرير على إعادة تأهيل الخط الحديدي الرئيسي لكونه محوراً مهماً لنقل البضائع، وكان نشطاً في سنوات ما قبل الأزمة، حيث شكلت لهذه الغاية اللجان الفنية المختصة وباشرت عملها على أمل البدء بإنجاز التأهيل في أقرب وقت ممكن.

وذكر القراعزة أن جميع الاستثمارات العائدة للمؤسسة في درعا توقفت بسبب الأحداث التي تعرضت لها المحافظة، ومنها محلات سوق الشهداء مناصفة مع مجلس مدينة درعا و سوق الحامد ومحال سوق الرحمة، مؤكداً أنه سيتم قريباً طرح تلك الاستثمارات العقارية في المزايدة العلنية، وتوقعات بتحصيل نصف مليار ليرة إيرادات سنوية لهذه الاستثمارات.