صحيفة البعثمحليات

7 سدود تبلغ تخزينها الكلي..  إجراءات مكثفــــة لتعزيل الســواقــي والأنهـــار ومعالجــة الاختناقات 

اللاذقية – مروان حويجة

أدت الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها محافظة اللاذقية إلى بلوغ عدة سدود تخزينها الكلي، كما بدأ  المفيض المائي بالعمل في سبعة سدود على مستوى المحافظة بعد تجاوز حجم التخزين فيها مستوى التخزين الطبيعي نتيجة الأمطار الغزيرة.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس نبيل حسن أن المفيض يعمل في سدود بلّوران وخربة الجوزية وكرسانا والجوزية والقنجرة والسفرقية وبحمرا، كما وصل حجم التخزين في سد بيت القصير إلى مستوى التخزين الطبيعي، موضحاً أن مديرية الموارد المائية في اللاذقية تستثمر  14 سداً، بلغ حجم التخزين فيها مجتمعة 266 مليون متر مكعب من إجمالي 4ر366 مليون متر مكعب مقابل 152 مليون متر مكعب خلال الفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة تخزين تجاوزت 72 بالمئة. ومن بين السدود الـ 14 يتم العمل على تأهيل سد الحفة ورفع الطمي في بحيرة السد لإعادة وضعه إلى الخدمة من جديد.

وأشار المهندس حسن إلى أن نسبة التخزين في سد تشرين وهو أكبر سدود المحافظة بلغت 2ر187 مليون متر مكعب من إجمالي حجم التخزين الطبيعي 210 ملايين متر مكعب، في وقت يصل الوارد المائي إلى بحيرة السد 76 متراً مكعباً بالثانية.

وبين حسن أن جميع السدات المائية المستثمرة من قبل المديرية بدأ مفيضها بالعمل، وهي سدات السفرقية وبعمرين والقلعة والدفلة، لافتاً إلى أن الظروف الجوية والهطولات المطرية التي تشهدها المحافظة تبشر بامتلاء معظم السدود، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على القطاع الزراعي.

ونظراًً للظروف الجوية التي تشهدها محافظة اللاذقية والهطولات المطرية الغزيرة وضعت مديرية الموارد المائية أطقم عملها في حالة استنفار لمعالجة مواقع حدوث اختناقات في تصريف المياه على العبارات وسواقي الأنهار.

وبين مدير الموارد المائية أن ورشات المديرية وبالتعاون مع مديرية الزراعة عملت على توسيع مجرى نهر بطرة جانب جسر الشيخ حسن بقروصو لاستيعاب الموجة الفيضانية نتيجة عمل مفيضي سدي السفرقية وبحمرا، وتعزيل مداخل عبارتين على نهر بنجارو في قرية الكنيسة.

وأشار حسن إلى أن الورشات أنجزت تعزيل مداخل عبارتين على نهر الشراشير، وأخرى على الطريق العام على ساقية مطار حميميم، وعبارتين في قرية حميميم وعبارتين في دوير الخطيب و3 عبارات في العقيبة وعبارة في القبيسة و3 عبارات في قرية برنة. موضحاً أنه تم تعزيل ساقية على طريق حلب عند محطة التحويل، وعبارة على الطريق نفسه و6 عبارات على نهر زغرين ومدخل جسر الخشخاشة، وعبارة جسر بابو، وأخرى في وادي جهنم، لافتاً إلى أن ورشات العمل في المديرية جاهزة لمعالجة أي طارئ لمنع حدوث اختناقات.