صحيفة البعثمحليات

3 آلاف طالب “احتياط واحتفاظ” أعادوا ارتباطهم

دمشق – فداء شاهين

استفاد 3 آلاف طالب وطالبة “كانوا قد انقطعوا من نظام التعليم المفتوح” من القرار 385 الذي سمح لهم بإعادة ارتباطهم بالبرامج الجامعية من أصل مجموع المسجلين الذين وصل عددهم إلى  33840 طالباً وطالبة.

وأوضحت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح الدكتورة صفاء أوتاني لـ”البعث” أنه تم تمديد إعادة الارتباط للمنقطعين حتى نهاية الفصل الأول لإتاحة الفرصة باستفادة أكبر عدد ممكن من الطلاب، في وقت تم تمديد الدفع بالبنوك حتى 17 الشهر الجاري.

وبينت د. أوتاني أنه يتم التحضير لإعداد القوائم للامتحان الذي سيبدأ في 12/2/ للبرامج السبعة، علماً أنه اعتباراً من هذا الفصل يحق للطالب البقاء في السنة الدراسية ثلاث سنوات، والطالب الذي يتجاوز هذه المدة يعتبر من المفصولين، وبغض النظر عن سنوات الانقطاع والرسوب السابقة، في وقت تم استثناء 20 طالباً وطالبة مستجدين للتسجيل في نظام التعليم المفتوح كون عمرهم تجاوز الـ  24 سنة.

وأشارت د.أوتاني إلى وجود امتياز يمنح للعسكريين الذين هم على رأس عملهم من خلال تحديد رسم الخدمات الجامعية بـ50% من الرسم المحدد في المادة 16 من القرار 46 تاريخ 11/6/2017 للطلاب الملتحقين بخدمة العلم الإلزامية والاحتياطية والمتطوعين في صفوف الجيش العربي السوري والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي.

ولفتت نائب رئيس الجامعة إلى مشروع لإعادة افتتاح برنامج معلم صف بالتعاون بين وزارة التعليم العالي ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين “الأونروا”.

والكلام لنا: يحق لمن أدى الخدمة الاحتياطية والاحتفاظ منحه امتيازاً، سواء الحسم على الرسوم في التعليم المفتوح أو امتيازات أخرى في التعليم النظامي، وهنا على وزارة التعليم العالي دراسة هذه المطالب.؟