رياضةصحيفة البعث

يوفنتوس وميلان يسعيان لفض شراكة السوبر الايطالية

 

ينتظر عشاق الكرة الايطالية مباراة كأس السوبر التي تقام اليوم وتجمع بين قطبين من عمالقة الكرة الأوروبية، وليس الايطالية فحسب: يوفنتوس وميلان، وتكتسب هذه النسخة أهمية خاصة كون الفريقين الأكثر تتويجاً باللقب برصيد سبعة ألقاب لكل منهما.
ويخوض يوفنتوس كأس السوبر الايطالي بعدما نجح في الجمع بين ثنائية الدوري والكأس، وهو المسيطر على الكالتشيو في مرحلة الذهاب برصيد 53 نقطة، وبفارق 9 نقاط عن نابولي صاحب الوصافة، ولم يتلق زملاء كريستيانو رونالدو أية خسارة حتى الآن في الدوري، فيما يعيش ميلان وصيف الكأس أياماً لا يحسد عليها تحت قيادة المدرب الايطالي جينارو غاتوزو، فحتى الآن وبعد أن لعب الفريق 19 مباراة، يحتل المركز الخامس في الكالتشيو برصيد 31 نقطة، بعد أن حقق الفوز في 8 مباريات، وتلقى أربع هزائم، بينما كان التعادل حاضراً في سبع مواجهات، وسيخوض زملاء غونزالو هيغواين هذه المباراة على أمل تحقيق نتيجة إيجابية وخطف اللقب.
المباراة ستقام في السعودية على أرض ملعب الجوهرة في جدة، وهي عادة درج عليها الاتحاد الايطالي، فيجري المنافسة خارج ايطاليا، كالعاصمة الصينية بكين، والعاصمة الإماراتية أبوظبي، والعاصمة الليبية طرابلس، وتوّج كلا الناديين باللقب في 4 دول مختلفة، وسيحصل كل منهما على 3.5 مليون يورو في المباراة، بينما سيحصل الاتحاد الايطالي على مليون يورو.

أرقام وإحصائيات
– التقى الفريقان وجهاً لوجه على لقب البطولة مرتين: الأولى عام 2003، والثانية عام 2016، وانتهت المواجهتان بالتعادل 1-1، ليلجأ الفريقان لركلات الجزاء الترجيحية التي ابتسمت لصالح السيدة العجوز عام 2003، ولصالح ميلان عام 2016.
– يوفنتوس هو الأكثر لعباً للمباريات برصيد 13 مرة مقابل 10 مباريات لميلان، وبالتالي هو أكثر الفرق خسارة للقب برصيد 6 مرات مقابل 3 لميلان.
– أول فريق توّج باللقب هو ميلان، حين هزم سامبدوريا بثلاثة أهداف مقابل هدف أحرزها ريكارد وفان باستن وماناري، وذلك في النسخة الأولى من البطولة عام 1988.
– شارك يوفنتوس لأول مرة فيها عام 1990 حين خسر أمام نابولي بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، ولم يتوّج باللقب إلا بعد 7 سنوات من انطلاق البطولة، حين واجه بارما في نسخة 1995 وفاز باللقب بهدف مهاجمه فيالي.
– توّج لاتسيو بلقب كأس السوبر الايطالي في نسخة العام الماضي على حساب فريق يوفنتوس بالفوز عليه 3-2.
سامر الخيّر