الصفحة الاولىصحيفة البعث

إيران: تهديدات الكيان الصهيوني مثيرة للسخرية

 

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الضغوط الأميركية المتصاعدة ضد بلاده مصيرها الفشل، مشيراً إلى ضرورة تعزيز العلاقات مع دول الجوار، بينما وصف قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري تهديدات رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو لبلاده بأنها “مضحكة ومثيرة للسخرية”، في الوقت الذي أعلن فيه قائد القوات البحرية الإيرانية عن قرب إجراء مناورات بحرية مشتركة مع روسيا.
وخلال اجتماع مشترك للحكومة الإيرانية والمحافظين أمس، قال روحاني: “إن الأمريكيين في الوقت الراهن وخلافاً لما تعهّدوا به سابقاً وبرفقة عدد من دول المنطقة، يفكّرون في توجيه أعلى درجة من الضغط ضد الشعب الإيراني”، مضيفاً: “هذه الضغوط لم يسبق لها مثيل والأمريكيون وظّفوا جميع طاقاتهم لخدمة هذا الهدف”.
وأشار روحاني إلى أن الساسة الأمريكيين يخافون من قدرات الشعب الإيراني ما جعلهم يوظفون كل ما لديهم للضغط عليه في مختلف المجالات، مؤكداً ضرورة التصدي لهذه الضغوط والعثور على حلول ملائمة لمواجهتها.
وكان الرئيس روحاني أعلن أن إيران ستقوم خلال الأسابيع المقبلة بإطلاق قمرين اصطناعيين، وقال: “سنقوم خلال الأسابيع المقبلة بإطلاق قمرين اصطناعيين تحملهما صواريخنا”.
يذكر أن روحاني أعلن مؤخراً عن قرب إطلاق قمر (النداء) الصناعي الإيراني باعتباره أول عملية يتم من خلالها إرسال قمر صناعي محلي يقع في مدار الأرض على بعد 600 كيلومتر، مبيّناً أن الغرض من إطلاقه يتمثل في “تلقي معلومات يومية عن الطقس والأحوال الجوية والمياه الجوفية ومسائل أخرى”. وأعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي أمس الأول أن تجربة إطلاق قمر صناعي إيراني إلى الفضاء لم تتكلل بالنجاح، موضحاً أن “الصاروخ الحامل للقمر الصناعي (بيام) تخطى مرحلتين بنجاح، لكنه لم يصل إلى السرعة اللازمة في المرحلة الثالثة ولم يستقرّ في المدار”.
وفيما يخصّ التهديدات الصهيونية الأخيرة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وصف قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري هذه التهديدات بأنها “مضحكة ومثيرة للسخرية”.
وقال اللواء جعفري: على “إسرائيل” أن تخشى اليوم الذي ستنهال فيه صواريخ إيران الدقيقة فوق رؤوس الإسرائيليين.
وشدّد جعفري في تصريح له أمس نقلته وكالة مهر الإيرانية للأنباء ردّاً على تهديدات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على أن بلاده لا تبالي بالتهديدات المضحكة مؤكداً جهوزية القوات المسلحة الإيرانية لمواجهة أي عدوان إسرائيلي، وأشار إلى أن إيران ستبقي مستشاريها العسكريين الموجودين في سورية بناء على طلب من حكومتها من أجل مكافحة الإرهاب.
يأتي ذلك فيما أعلن قائد القوات البحرية الإيرانية، الأدميرال حسين خانزادي عن قرب إجراء مناورات بحرية مشتركة مع روسيا.
ونقلت وكالة أنباء “مهر” عن خانزادي قوله: إن التعاون بين القوات البحرية الإيرانية والروسية والقوات البحرية التابعة لدول بحر قزوين، تعزّزت في السنوات الماضية بشكل كبير.
ولفت قائد بحرية الجيش الإيراني إلى أن المناورات المشتركة مع روسيا تعزّز التعاون البحري في جميع مستوياته الاستراتيجية والتكتيكية والعملياتية، موضحاً أن المناورات البحرية المشتركة مع روسيا ستتضمن عمليات الإمداد والإنقاذ ومواجهة قراصنة البحر.
وقال الأدميرال الإيراني في هذا السياق: “لدينا في بحر قزوين علاقات منظمة حيث يمكن القول: إنها أخذت شكلاً تقليدياً، وإن هذه الدول يفهم بعضها بعضاً جيداً، فبحر قزوين بحيرة مغلقة، وتوفير الأمن لها يقع على عاتق جميع دولها”.
وشدّد خانزادي على أن دول بحر قزوين لن تسمح بوجود أي قوة أجنبية في مياهه، وأن قزوين هو بحر السلام والصداقة وجميع دول المنطقة تلتزم بهذا النهج.