رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. مواجهة نارية بين أرسنال وتشيلسي في انكلترا.. وقمة بين نابولي ولاتسيو في ايطاليا

يستعد عشاق الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى لمباريات ملتهبة هذا الأسبوع، ونبدأ مع الدوري الانكليزي الممتاز الذي ستشهد المرحلة الثالثة والعشرون منه مواجهة من العيار الثقيل عندما يستضيف أرسنال الخامس جاره تشيلسي الرابع في ديربي لندني يعد بالكثير، حيث يحاول الأول الحفاظ على مركزه المهدد من مانشستر يونايتد السادس، والمتساوي معه بالنقاط، فيما يساعد الخروج بنقاط المباراة تشيلسي على مطاردة توتنهام الثالث الذي سيقابل فولهام صاحب المركز ما قبل الأخير في مباراة سهلة ستعوضه عن خسارة الجولة السابقة أمام الشياطين الحمر الذين يهدفون لمتابعة سلسلة انتصاراتهم، وهذه المرة من بوابة برايتون.
ويشهد هذا الأسبوع أيضاً استئناف منافسات الدوري الايطالي، وستكون ضربة البداية لمرحلة الإياب في مباراة تجمع بين روما السادس وتورينو التاسع، بينما تتجه الأنظار إلى قمة الجولة العشرين التي ستجمع نابولي الوصيف بفريق لاتسيو الرابع، حيث سيسافر لاتسيو للقاء نابولي أملاً بالظفر بنقاط المباراة الثلاث حتى يضمن بقاءه ضمن المراكز الأربعة المؤهلة لدوري الأبطال، أما الانترالثالث فيستضيف ساسولو الحادي عشر وعينه على نقاط المباراة لمتابعة نتائجه الطيبة هذا الموسم.
وأخيراً يفتتح فريق ديبورتيفو ألافيس الخامس مفاجأة الدوري الاسباني لهذا الموسم، مباريات الجولة العشرين عندما يرحل إلى خيتافي السادس وعينه على خسارة ريال مدريد حتى يستعيد المركز الرابع، “وعلى ذكر الملكي”، ينتظر المدرب سولاري اختبار هو الأقوى منذ توليه دفة القيادة عندما يستضيف الريال ثالث الترتيب اشبيلية، وسيسعى الأخير لتعويض خسارته في الجولة السابقة أمام أتلتيك بلباو، فيما يأمل الملكي فضّ شراكة النقاط مع النادي الأندلسي، والعودة إلى مراكز الصدارة.

الدوري الانكليزي الجولة (23)
مباريات الغد: ولفرهامبتون- ليستر سيتي 2.30 ظهراً، بورنموث- وست هام يونايتد، ليفربول- كريستال بالاس، مانشستر يونايتد- برايتون هوف، نيوكاسل يونايتد- كارديف سيتي، ساوثامبتون– ايفرتون، واتفورد– بيرنلي 5 مساء، أرسنال– تشيلسي 7.30 مساء. – مباريات الأحد: هدرسفيلد تاون- مانشستر سيتي 3.30 عصراً، فولهام– توتنهام 6 مساء.

الدوري الايطالي الجولة (20)
مباريات الغد: روما– تورينو 4 عصراً، أودينيزي – بارما 7 مساء، انتر– ساسوولو 9.30 مساء.
مباريات الأحد: فروزينوني– أتالانتا 1.30 ظهراً، سبال– بولونيا، فيورنتينا– سامبدوريا، 4 عصراً، كالياري– امبولي 7 مساء، نابولي– لاتسيو 9.30 مساء – مباريات الاثنين: جنوى– ميلان 4 عصراً، يوفنتوس– كييفو 9.30 مساء.

الدوري الاسباني الجولة (20)
مباريات اليوم: خيتافي- ديبورتيفو ألافيس 10 مساء.
مباريات الغد: ريال مدريد– إاشبيلية 5.15 مساء، هويسكا- أتلتيكو مدريد 7.30 مساء، سيلتا فيغو– فالنسيا 9.45 مساء.
مباريات الأحد: ريال بيتيس– جيرونا 1 ظهراً، فياريال- أتلتيك بلباو 5.15 مساء، ليفانتي– بلد الوليد 7.30 مساء، رايو فاييكانو- ريال سوسييداد 7.30 مساء، برشلونة– ليغانيس 9.45 مساء.
مباريات الاثنين: ايبار– اسبانيول 10 مساء.

أرقام وإحصائيات
– يتفوق أرسنال في تاريخ المواجهات مع جاره في الدوري، حيث تقابلا في 53 مباراة منذ انطلاقة مسابقة الدوري في 1992، ففاز الغانرز في 19 مباراة، وحقق تشيلسي الانتصار في 18، وتعادلا في 16 مباراة.
– حقق تشيلسي خمسة انتصارات على ملعب الأرسنال في جميع البطولات أكثر من أي ناد آخر في انكلترا بالتساوي مع مانشستر يونايتد.
– تمكن نابولي من الوصول إلى مرمى لاتسيو في آخر 12 مباراة على التوالي في بطولة الدوري الايطالي وسجل 31 هدفاً في المجموع.
– لم يتمكن سيموني انزاغي من الفوز على نابولي كمدرب رغم عدد المواجهات التي خاضها ضده في الدوري الايطالي، حيث حصل على نقطة في ثلاث مباريات – – فاز ريال مدريد في ثلاث مباريات من آخر خمس مباريات لعبها في الدوري، وتعادل في واحدة، وخسر في أخرى، بينما فاز اشبيلية في مبارتين من آخر خمس مباريات لعبها، وتعادل في اثنتين أيضاً، وخسر بواحدة.
– التعادل الأخير بين اشبيلية وريال مدريد في الدوري كان قبل 13 عاماً (2-2) في أيار 2005.