الصفحة الاولىصحيفة البعث

الجيش الإيراني يبدأ مناورات برية كبرى

أعلن قائد القوة البرية للجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري أن مناورات “اقتدار 97” الكبرى لهذه القوة ستنطلق اليوم وتستمر يومين في محافظة أصفهان وسط إيران، وقال: إن 12 ألف عسكري من القوات الهجومية للقوة البرية للجيش سيشاركون في تنفيذ التكتيكات الهجومية الحديثة بما يتناسب مع التغييرات الهيكلية لهذه القوة.، وأضاف: إنه سيتم خلال المناورات تقييم نوعين من التغييرات التي أجريت على القوة البرية، وهي الهيكلية والتكتيك، مشيراً إلى أنه تمّ نقل بعض الوحدات من أبعد نقطة في البلاد إلى منطقة المناورات في أقصر فترة زمنية ممكنة كما تم نقل وحدات الدروع الثقيلة إلى منطقة المناورات سريعاً.
ولفت حيدري إلى أن عدداً كبيراً من مروحيات طيران الجيش ستشارك في المناورات بقدرات جديدة مثل الاستطلاع والقتال الليلي ومهمة نقل الجنود وتدمير الأهداف ليلاً، موضحاً أن المقاتلات قاذفات القنابل التابعة للقوة الجوية ستشارك المناورات لتنفيذ عمليات هجومية فضلاً عن تنفيذ عمليات الجوقلة باستخدام مروحيات سشنوك و 214 على نطاق واسع ودعم المروحيات الهجومية.
يأتي ذلك فيما أفرجت السلطات الأمريكية عن الصحفية الإيرانية مرضية هاشمي بعد توقيفها لمدة 11 يوماً دون توجيه أي تهمة لها. وقالت أسرة هاشمي: “أفرج عن مرضية من دون توجيه أي تهمة لها”، مؤكدةً أنه لا يمكن الوثوق بالسلطات الأمريكية التي يمكن أن تعتقل أي شخص دون توجيه أي تهمة له.
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية استدعت، قبل أيام، سفير سويسرا في طهران الذي تمثل بلاده مصالح واشنطن وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على اعتقال هاشمي، وطالبت بإطلاق سراحها فوراً ودون قيد أو شرط. واعتقلت الشرطة الأمريكية هاشمي التي تعمل مراسلة لقناة “برس تي في” الإيرانية الناطقة باللغة الانكليزية لأسباب مجهولة عند وصولها إلى مطار سانت لويس لامبرت الدولي في ميزوري في الـ 13 من كانون الثاني الماضي لزيارة شقيقها المريض، حيث تم التضييق عليها وتكبيلها بالأغلال.