الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

استخلاص كلمات من إشارات بالمخ

 

قال فريق من الباحثين، إنهم نجحوا في تحويل إشارات المخ إلى لغة منطوقة، وأن مصدر هذه الإشارات هو مركز السمع بالمخ، وإنها نتجت عن السمع المتعمد للمنطوق “حيث تبين لنا أن البشر يستطيعون فهم 75% من الأصوات وترديدها، وهو ما يتجاوز كثيرا جميع المحاولات الحالية”، حسب نيما ميسجاراني، المشرف على الباحثين الذين أعدوا الدراسة من جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.

مزج الباحثون نظاما لإنتاج اللغة “مشفر صوت” مع شبكة صناعية وعصبية عميقة، وذلك للتمكن من نقل إشارات المخ إلى لغة منطوقة.

وشملت الدراسة خمسة من المرضى الذين يعالجهم ميهاتا من الصرع، فزرع داخل أدمغتهم أقطابا كهربية تستطيع استقبال إشارات من المركز السمعي.

وفي البداية، قام الباحثون بتدريب نظام إنتاج اللغة “وهي نفس التقنية التي يعتمد عليها جهاز أمازون ايكو وآبل سيري، للإجابة الشفهية على أسئلتنا”، حسبما أوضح ميساجاراني، غير أن بيانات التدرب لم تكن في هذه الحالة لغة منطوقة، بل إشارات مخية للمريض كرد فعل على اللغة المنطوقة، ثم استخدم الباحثون شبكة واسعة من الخلايا العصبية الصناعية لتحليل صوت نظام إنتاج اللغة، ومعالجته، ونتج عن ذلك صوت له وقع صوت الروبوت (الإنسان الآلي)، ينطق الأرقام من صفر إلى تسعة.

أسمع الباحثون النتائج التي حصلوا عليها من إشارات المخ لدى خمسة من المرضى المصابين بالصرع لتسعة متطوعين، فكانت النتيجة أنهم لم يتعرفوا فقط على الكلمات المنطوقة أثناء 75% من وقت التسجيل بل تعرفوا أيضا بنسبة 80% على ما إذا كان صاحب الصوت رجلا أم امرأة.