أخبارصحيفة البعث

نقابات العمال: دعم التشاركية بين العام والخاص

واصلت نقابات العمال في المحافظات عقد مؤتمراتها السنوية، وناقشت التقارير المقدمة في المجالات المهنية والإنتاجية والسياسية والاقتصادية بحضور القيادات النقابية والحزبية والإدارية.

ففي حماة /منير الأحمد/ ناقش المؤتمر السنوي لنقابة الإسمنت والبورسلان قضايا إنتاجية ووظيفية وعمالية، ودعت المداخلات إلى تطوير القطاع العام، وتجاوز المعوقات والصعوبات التي تعترض سير العمل، ودعم التشاركية مع القطاع الخاص، وتسوية أوضاع العمال المياومين في شركة إسمنت حماة، ورفع تسعيرة الطبابة من تشخيص وأشعة ومخابر سنية وعمليات جراحية العمل، وتطبيق أسس قواعد الصحة والسلامة المهنية، وتأمين الطبابة لأسر العاملين، ورفع قيمة الوجبة الغذائية.

وتناولت المداخلات الصعوبات التي أعاقت عمل الشركة السورية لصناعة الإسمنت ومواد البناء بحماة، ولاسيما المتعلق منها بتأمين مستلزمات الإنتاج الخارجية، ودعت إلى تطوير عمل الشركة من خلال زيادة الحصة التسويقية للشركة، وتنويع الاستثمارات، وتطوير شركة البورسلان والأدوات الصحية، ومنح العاملين من حاملي شهادة المعاهد المتوسطة والثانوية الصناعية تعويض الاختصاص، ورفع سقف راتب الفئة الثانية.

وفي حمص /سمر محفوض/ طالب أعضاء نقابة عمال السكك الحديدية بتخفيف المركزية، ومنح صلاحيات للمدراء الفرعيين بالمحافظات، ورفع قيمة المساعدات، ونقل أضابير العمال المنتهية خدماتهم إلى محافظة حمص، وتثبيت العمال بعقود سنوية، وتحسين واقع التأمين الطبي للعمال.

وأشارت المداخلات إلى أهمية الترويج الإعلامي للنقل السككي، وإصلاح الخط الحديدي في بعض النقاط، وتعويض النقص الحاصل بمواد ومعدات صيانة الخط الحديدي.

وفي دير الزور /مساعد العلي/ عقدت الجمعية الفلاحية الزراعية في قرية الشميطية مؤتمرها السنوي، وتناولت المداخلات توفير المواد اللازمة للزراعة من سماد وبذار وأدوية زراعية، وإعادة التيار الكهربائي، وتعويض الأضرار للفلاحين، وزيادة مخصصات الفرن من مادة الطحين، وتأهيل البنية الإنشائية للسدود خشية تعرضها للخطر بسبب الأمطار الغزيرة.

وأشار الرفيق ساهر الحاج صكر أمين الفرع إلى قيام المحافظة واتحاد فلاحي دير الزور بتقديم التسهيلات لعودة الحياة إلى ريف دير الزور.