الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

جهاز يقرأ الأفكار ويحولها إلى كلام

 

صمم العلماء آلة يمكنها قراءة ما يجول بالعقل وتحويل الأفكار إلى خطاب. وأعلن عن هذا الاختراق بوصفه “تغيير للحياة” لأولئك غير القادرين على التواصل، مثل ضحايا السكتة الدماغية. ويجمع النظام الرائد بين قوة توليف الكلام والذكاء الصناعي لتحويل نشاط الدماغ إلى جمل واضحة، ويستند إلى التكنولوجيا ذاتها المستخدمة من قبل أمازون في مساعدها “Echo”، وآبل في مساعدها “Siri”.

ويقدم هذا النظام أملا للمصابين بالشلل بعد الإصابة بالسكتة الدماغية أو حادث ما، للتواصل مع الأصدقاء والأقارب، على الرغم من عدم القدرة على الكلام.

وقالــــــــــت أســـــــــتاذة الهــــندســــــة الكهربائية، الدكتورة نيما مسغراني، من جامعة كولومبيا في نيويورك “أصواتنا تساعدنا على التواصل مع أصدقائنا وعائلاتنا والعالم من حولنا، وهذا هو السبب في أن فقدان قوة صوت المرء يسبب حالة مرضية مدمرة للغاية، ومع دراسة اليوم، لدينا طريقة محتملة لاستعادة هذه القوة، وقد أظهرنا أنه، مع التكنولوجيا المناسبة، يمكن فك رموز أفكار هؤلاء الأشخاص وفهمها من قبل أي مستمع، والنظام الجديد من شأنه إعطاء أي شخص فقد القدرة على الكلام، سواء من خلال الإصابة أو المرض، فرصة متجددة للاتصال بالعالم من حوله، ونظامنا يمكن أن يأخذ إشارات الدماغ التي تولدها تلك الفكرة، ويحولها إلى خطاب كلامي”.