أخبارصحيفة البعث

مؤتمـــرات النقابـــات والمنظمـــات: الحـــد مـــن ارتفـــاع الأســــعار

واصلت نقابات العمال وفروع المنظمات الشعبية والاتحادات المهنية في المحافظات عقد مؤتمراتها السنوية، وناقشت التقارير المقدمة في المجالات الإنتاجية والمهنية والتنظيمية والمعيشية بحضور القيادات النقابية والحزبية والإدارية.

ففي حلب /معن الغادري/ تركزت مداخلات عمال السكك الحديدية في مؤتمرهم السنوي على إلغاء سقف الراتب للعاملين في الدولة، وإصدار نظام الركب السككي والضابطة السككية ومنح تعويض الاختصاص للعمال الفنيين وخريجي المعاهد المتوسطة ومنح عمال شركة إنشاء الخطوط الحديدية طبيعة عمل، وتشميل كل العمال باللباس العمالي وزيادة قيمة الوجبة الغذائية، والاستفادة من خبرات المتقاعدين من خلال عقود لإعادة تأهيل الشبكة السككية وتأمين سيارتي إسعاف في معمل العوارض ومحطة جبرين.

وأكد أمين فرع حلب للحزب فاضل نجار أن عمال القطاع السككي بذلوا جهوداً مضاعفة، وقدموا الشهداء، مثنياً على الجهود المبذولة في العمل الدؤوب والمتواصل لإعادة تأهيل الشبكة السككية وربط المحافظات ببعضها، مؤكداً على دور الطبقة العاملة في إعادة البناء.

وفي حمص /سمر محفوض/ تركزت مداخلات نقابة عمال الدولة والبلديات على تحسين الوضع المعيشي، والضمان الصحي بعد سن التقاعد وتجديد العقود السنوية، وتعديل شروط التعاقد مع شركات التأمين الصحي وتعويض نقص العمال في المؤسسة العامة لمياه الشرب، وتأمين قطع غيار الآليات الهندسية في الشركة العامة للصرف الصحي، واستبدال المجبل الاسفلتي وتفعيل فرع المصرف التجاري السوري في المدينة الصناعية بحسياء، وتوفير مخبر كيميائي لمديرية البيئة.

وفي اللاذقية /عائدة أسعد/ تركزت مداخلات المؤتمر السنوي لنقابة عمال الطباعة والثقافة والإعلام على تثبيت العمال المؤقتين وعمال الفاتورة والمياومين وزيادة الأجور ومنح الوجبة الغذائية ومعالجة مشاكل الضمان الصحي ومنح طبيعة العمل لكافة العاملين في قطاع التربية وجامعة تشرين وعمال الآثار وتوفير المبالغ الكافية للباس العمالي وتحسين ظروف العمال في جهات القطاع الخاص والإقلاع بالسكن العمالي وتخفيض الرسوم الجامعية للتعليم المفتوح والموازي وإعادة توزيع الموارد الذاتية في الجامعة.

وفي الحسكة /إسماعيل مطر/ تركزت مطالب عمال نقابة المواد الغذائية والسياحة على تشميل عمال الصوامع بالضمان الصحي وفتح مركز الطواريج لاستلام موسم الاقماح بمدينة الحسكة تسهيلاً للفلاحين والمنتجين في الموسم القادم، وإعادة النظر بالجهات المستفيدة من الوجبة الغذائية، وتأمين مولدات احتياطية لكل من المخابز والمطاحن، وتحديث آلات المخابز والمطاحن، وتحسين الوضع المعيشي للعاملين في الدولة.

وأكد الرفيق تركي عزيز حسن أمين فرع الحزب على الدور الذي قام به العمال في مصانعهم، مبيناً أنهم كانوا الداعم الأساسي للاقتصاد الوطني، وكانوا خلف الجيش العربي السوري الذي سطر أروع ملاحم البطولة والفداء في الدفاع عن تراب الوطن.

وفي حماة /منير الأحمد/ اختتمت النقابات العمالية في اتحاد عمال حماة عقد مؤتمراتها السنوية، بانعقاد مؤتمري نقابتي عمال النفط والمواد الكيماوية وعمال النقل البري والسكك الحديدية.

ودعت المداخلات إلى الحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وتكثيف دوريات حماية المستهلك وتعديل نظام الحوافز ورفع قيمة الوجبة الغذائية ورفع اعتمادات الطبابة العمالية ومعالجة قدم الآلات في معمل أحذية مصياف وحل مشكلة الكهرباء التي أرهقت آلات المعمل ومعالجة وضع معمل إطارات حماة.

كما تناولت المداخلات زيادة مخصصات مادة المحروقات لخطوط النقل الخارجية وتعديل تسعيرة الخطوط وتشميل القطاع الخاص ببطاقات الضمان الصحي وتأهيل مركز الانطلاق وتفعيل المراقبة التموينية وتفعيل عمل مكاتب نقل البضائع، ومنح العاملين في مديريات النقل وتوثيق العقود نسبة من المبالغ المحصلة، وتشميل عمال مكاتب نقل البضائع بالضمان الصحي والحد من المركزية الشديدة في المؤسسة العامة للسكك الحديدية ومنح بعض الصلاحيات لمدراء فروع المؤسسة.

وفي دير الزور /مساعد العلي/ عقدت المعاهد التقانية مجلسها السنوي وتناولت المداخلات تعديل اللائحة الداخلية ومنح المدرسين تعويض مالي، وترميم المباني المتضررة وتخفيض رسوم التسجيل والالتزام بتعيين الاختصاصات وقبول المتخرجين بالتعليم الموازي بالكليات المماثلة.

وأشار الرفيق رئيس جامعة الفرات الدكتور راغب العلي إل أنه يتم العمل على دمج المعاهد، وتحفيز الطلاب على الالتحاق بالمعاهد، ووضع خطة دراسية نموذجية وإعداد دراسة عن كل معهد مع توصيف المواد وأتمتة وأرشفة الامتحانات.