الصفحة الاولىصحيفة البعث

سورية تدين التفجير الإرهابي الغادر في سيستان وبلوجستان: يؤكّد مجدداً الترابط العضوي بين الإرهاب التكفيري وقوى الهيمنة



حذّرت الأمم المتحدة من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن في ظل استمرار العدوان السعودي على الشعب اليمني واستهداف بناه التحتية، وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان: الأزمة الإنسانية في اليمن تبقى الأسوأ في العالم، مضيفاً: إن التقديرات تشير إلى أن 80 بالمئة من السكان أي نحو 24 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة غذائية أو حماية بينهم 14.3 مليون شخص بشكل عاجل، مشيراً إلى أن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة أو حماية بشكل عاجل أرتفع بنسبة 27 بالمئة مقارنة بالعدد ذاته في العام الماضي، مبيناً أن ثلثي المناطق اليمنية دخلت مرحلة ما قبل المجاعة.

هذا ويشهد اليمن أسوأ كارثة إنسانية في العالم جراء الأوضاع الصحية والمعيشية المتدهورة للغاية بسبب استمرار العدوان السعودي منذ نحو أربع سنوات، إضافة إلى الحصار الذي يفرضه على الموانئ اليمنية وانقطاع الإمدادات الطبية ما أدى إلى انتشار المجاعة والأمراض الفيروسية، وخاصة الكوليرا والدفتريا والحصبة والتي أدت إلى وفاة آلاف اليمنيين.

في غضون ذلك، أقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يدعو لسحب القوات الأميركية المشاركة في تحالف العدوان السعودي على اليمن، في تحد جديد للرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي أعلن أنه سيستخدم الفيتو ضد هذا القانون في حال إقراره.

وينص مشروع القانون على أن صلاحية “إعلان الحرب” منوطة بالكونغرس وليس بالرئيس، وأن الكونغرس بناء عليه يطلب من الرئيس سحب القوات المسلحة من العمليات الحربية في اليمن، أو التي تؤثر عليها باستثناء ما يعتبرونه العمليات العسكرية ضد تنظيم “القاعدة” الإرهابي، وذلك في غضون 30 يوماً من بدء سريان القانون، كما ينص على أنه بإمكان الرئيس أن يطلب من الكونغرس إرجاء تنفيذ هذا القرار.

وبعد إقرار هذا المشروع بأغلبية 248 صوتاً مقابل 177 وامتناع نائب واحد عن التصويت في مجلس النواب بات يتعين على مجلس الشيوخ أن يقر هذا النص خلال تصويت نهائي، مشيرة إلى أنه يمكن لزعيم الأغلبية الجمهورية في هذا المجلس ميتش ماكونيل أن يمنع إحالة المشروع على التصويت ما سيجنب ترامب الحاجة إلى استخدام الفيتو لمنع صدور القانون.

وأقر مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون في كانون الأول الماضي قرار سلطات الحرب وهي أول مرة يقر فيها أحد مجلسي الكونغرس بشكل منفرد مثل هذا القرار نظراً لأن الجمهوريين الذين كانوا يسيطرون على مجلس النواب في ذلك الحين لم يسمحوا بالتصويت في المجلس على القرار.

ميدانياً، واصل طيران تحالف النظام السعودي عدوانه على اليمن مستهدفا بست غارات الأحياء السكنية في مديرية صرواح بمحافظة مأرب، وقال مصدر أمني: إن غارات العدوان التي استهدفت مناطق متفرقة بصرواح خلفت أضراراً بمنازل ومزارع المواطنين، مشيراً إلى أن مرتزقة العدوان استهدفوا بعشرات القذائف المديرية.

وفي رده على العدوان المتواصل، نفذ سلاح الجو المسير ووحدة المدفعية في الجيش اليمني واللجان الشعبية عملية مشتركة استهدفت تجمعات لمرتزقة العدوان بجيزان، وقال مصدر في سلاح الجو: إن سلاح الجو المسير ووحدة المدفعية للجيش واللجان الشعبية نفذا عملية مشتركة استهدفت تجمعات للمرتزقة بالقرب من جبل قيس.

كما قتل عدد من مرتزقة العدوان السعودي وأصيب آخرون خلال إحباط الجيش اليمني واللجان الشعبية محاولة زحف لهم في جبهات عسير، وأوضح مصدر عسكري أن وحدات من الجيش واللجان الشعبية كسروا زحفاً لمرتزقة العدوان على مواقع في مجازة وكبدوهم خسائر في العديد والعتاد، وشن الجيش واللجان الشعبية هجوماً على مواقع المرتزقة قبالة منفذ علب أسفر عن مصرع وإصابة أعداد منهم، كما أفشل الجيش اليمني محاولة تسلل لمرتزقة العدوان في محافظة الحديدة.