اقتصادصحيفة البعث

وزارة السياحة تستخدم التقنيات الحديثة في الرقابة 120 جولة و105 ضبوط و52 شكوى خلال شهرين!

دمشق- عبد الرحمن جاويش

تتجه مديرية الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة نحو إعداد خطة لتطوير العمل الرقابي على المنشآت ومواقع العمل السياحي، من خلال القيام بجولات رقابية بشكل منتظم وفق تواتر زمني وجولات رقابية وقائية، للتأكيد على أصحاب المنشآت بأهمية تقيّدهم بالشروط والتعليمات الصحية وخاصة صلاحية المواد الغذائية وطرق حفظها واستخدامها وتوفير الشروط الصحية والبيئية، إلى جانب نظافة المنشأة والعاملين فيها.

وبيّن مدير الجودة والخدمات بوزارة السياحة المهندس زياد البلخي لـ”البعث” أن المديرية تُسيّر جولات رقابية مفاجئة إلى مواقع المنشآت السياحية كالمطاعم والكافيتريات.. وغيرها من المنشآت التي تقدّم خدمة الإطعام أو الفنادق، إذ تمّ إجراء 120 جولة رقابية، مشيراً إلى أن عدد الضبوط المنظمة خلال هذا العام بلغ 105 ضبوط بالتوازي مع التحقيق بـ52 شكوى في القطر.

وأشار البلخي إلى أنه سيتمّ تنظيم هذه الجولات باستخدام نظم (gis) لتحقيق الشمول والدقة، إضافة إلى توجيه تنبيه أو إنذار لأصحاب ومستثمري المنشآت السياحية المخالفة لعدم تكرار المخالفة مستقبلاً، كون الغرض الأساسي من عمليات الرقابة رفع الجودة وإزالة المخالفة بالدرجة الأولى، كما تمّ رفع الجودة للمنشآت السياحية من خلال ربط الأسعار بالجودة والشفافية في الإعلان عن الأسعار، ووضع أجهزة كشف المواد الغذائية بعد أن تمّ التدريب عليها، كأجهزة فحص السطوح وبيئة العمل من التداخلات الجرثومية، وأجهزة كشف الزيوت، وأخرى لكشف الألبان والأجبان ph. وبيّن مدير الخدمات والجودة أنه يتمّ حالياً استخدام التقنيات الحديثة في الرقابة على المنشآت السياحية “tablet” من خلال توثيق المخالفة الإلكترونية، والربط مع صور عن المخالفة داخل المنشأة المخالفة، وإرسالها مباشرة إلى مركز المعلومات ليتمّ توثيقها وحفظها إلكترونياً.