صحيفة البعثمحليات

المباشرة بتأهيل 175 مدرسة جديدة في الريف والمدينة

 

 

حلب – معن الغادري
تتابع مديرية التربية بحلب تنفيذ خططها ومشاريعها الهادفة إلى انتظام واستقرار العملية التعليمية والتربوية في المدينة وا‎لريف، وذلك من خلال استمرار تأهيل وصيانة المدارس المتضررة جراء الإرهاب، والمتوقع أن يصل عددها الإجمالي الموضوع في الخدمة إلى /1440/ مدرسة مع نهاية العام الحالي / 2019 / . وأوضح مدير التربية إبراهيم ماسو أن خطة مديرية التربية للعام الحالي تشمل تأهيل وصيانة /175/ مدرسة، منها / 55/ مدرسة في المدينة و/120/ مدرسة في الريف، مبيناً أنه تم البدء بتأهيل مدرسة عبد المنعم قصاص في حي الهلك، كما تم الإعلان عن بدء التعاقد لتأهيل وترميم مدارس / غزة الصامدة – المعري – معاوية – خير الدين الأسدي /، مضيفاً بأن تأهيل المزيد من المدارس ووضعها في الخدمة ينعكس إيجاباً على استقرار وانتظام العملية التربوية والتعليمية، ويسهم في تخفيف الكثافة الصفية ويمنح الأريحية للمعلم والطالب على السواء.
وبين مدير التربية أن عدد المدارس في المدينة والريف بلغ قبل الحرب الإرهابية 4040 مدرسة، وقد تضرر الجزء الأكبر منها جزئياً أو كلياً جراء اعتداءات العصابات الإرهابية. وبعد تطهير المدينة والريف الجنوبي والشرقي تم العمل على إعادة تأهيل المدارس في تلك المناطق، حيث بلغ عدد المدارس التي أعيد ترميمها وتأهيلها في منطقتي السفيرة ونبل والزهراء 88 مدرسة، وهو ما ساعد على تسريع عودة الأهالي إلى منازلهم وقراهم . كما قامت مديرية التربية بافتتاح 820 مدرسة في الريف المطهر، وتم وضع خطة خلال العام الحالي لصيانة وتأهيل 120مدرسة جديدة، أما باقي المدارس فقد تم تأهيلها بشكل إسعافي بالتعاون بين شعبتي الخدمات والجاهزية في مديرية التربية.
وأكد ماسو حرص المديرية على توفير متطلبات ومستلزمات استئناف العملية التعليمية، حيث تم تأمين ألواح وأبواب خشبية لأكثر من 200 مدرسة، وتم تأمين حوالي 3000 مدفأة، وتصنيع حوالي 2000 مقعد مدرسي عن طريق التعليم المهني، إضافة إلى تأمين الوسائل التعليمية المطلوبة المواكبة للمناهج التعليمية المطورة من خلال دائرة تقنيات التعليم، يضاف إلى ذلك تأمين 100 ألف لتر من مادة المازوت خلال الفصل الدراسي الأول.
يذكر أن عدد المدارس المفتتحة في حلب حتى نهاية العام الماضي بلغ /1225/ مدرسة، احتضنت / 534676/ تلميذاً وتلميذة، بينما بلغ عددها قبل الحرب الإرهابية / 4040/ مدرسة، وضمت حوالي /1263000/ تلميذ وتلميذة.