صحيفة البعثمحليات

برسالة… “لا تتعاملوا مع المحتالين والنصابين”.. الأمن الجنائي يلقي القبض على متورطين بعمليات ترويج العملات الأجنبية المزيفة

دمشق – بشير فرزان

حذر النقيب خالد السطم من فرع مكافحة التزييف والتزوير وتهريب النقد في إدارة الأمن الجنائي المواطنين من عمليات الاحتيال والنصب التي تتم من قبل المزورين الذي يروجون للعملة المزيفة، وبشكل يؤذي الاقتصاد الوطني ويضر بمصالحهم المادية، ويعرضهم للمساءلة القانونية، داعياً الجميع إلى اللجوء إلى القنوات الرسمية للتعامل بالنقد والعملات الأجنبية، وذكر السطم أنه تم إلقاء القبض على بعض المتورطين في هذه العمليات، فبعد متابعة قضية تعرض أحد المواطنين م. .ك لعملية نصب واحتيال بمبلغ مليون وتسعمئة وأربعة وأربعين ألف ليرة من قبل فتاة تدعى م. ع، وقيامه بشراء مبلغ أربعة آلاف دولار من الأخيرة، ليتبين لاحقاً أن المبلغ مزيف لذلك تم إلقاء القبض عليها، وبالتحقيق الشفهي معها اعترفت أنها من أرباب السوابق الجرمية بالنصب والاحتيال، وقد أوقفت عدة مرات بهذا الجرم وآخرها كان بعام 2016، واستمرت فترة توقيفها حتى الشهر السادس من عام 2018، وبعد إخلاء سبيلها، قامت بالتواصل عبر برنامج الواتس آب مع اللبناني ع. ا الذي أعلمها بأن لديه كمية كبيرة من الدولارات المزيفة من فئة المئة دولار، وأن درجة تزييفها عالية جداً ولا يستطيع أحد كشفها حتى الآلات المعدة لكشف الدولارات المزيفة، وطلب منها العمل لصالحه في ترويج الدولارات الأمريكية المزيفة في سورية مقابل إعطائها نسبة، فوافقت على ذلك وفعلاً بتاريخ يوم الأحد الموافق في 2/12/2018 اتصل بها وأعلمها بأنه سيرسل لها مبلغ أربعة آلاف دولار مزيفة مع شخص لبناني قادم إلى سورية موثوق من قبله، وبأن هذا الشخص سيقوم بالاتصال بها عند دخوله القطر، وسوف يسلمها المبلغ المزيف المذكور، وطلب منها إعطاء هذا الشخص مبلغ مئة وخمسين ألف ليرة كمصروف وآجار نقل.

وتابع النقيب السطم: بتاريخ يوم الاثنين الموافق في 3/12/2018 حضر الشخص وبرفقته شخص لبناني آخر وقاما بتسليمها مبلغ الأربعة آلاف دولار المزيفة، وقامت بدورها بتسليمهما مبلغ المئة وخمسين ألف ليرة، وبعدها توجهت لمنزل أهلها وقامت بالتواصل مع أحد الأشخاص الذي يحتاج الدولارات بغرض السفر وسلمته الدولارات المزيفة دون علمه بذلك، وقام الأخير بتسليمها المبلغ السوري المتفق عليه.

ولفت السطم إلى إلقاء القبض على الشركاء حيث اعترف  اللبناني م .م بإقدامه على نقل المبلغ المزيف من لبنان إلى سورية وتسليمه للمقبوض عليها. وأضاف السطم من القضايا الأخرى التي تابعها فرع مكافحة التزييف والتزوير وتهريب النقد بعد ورود معلومات تفيد بقيام شخص لبناني الجنسية بتهريب مبالغ أجنبية مزيفة من لبنان وترويجها في السوق المحلية، حيث تبين بأنه يدعى ع .ع لبناني الجنسي، ومن خلال التفتيش الدقيق له ولسيارته عثر بحوزته على مبلغ عشرين ألف دولار أمريكي، وبالتحقيق بموجب ضبط فرع مكافحة التزييف والتزوير وتهريب النقد اعترف بإقدامه على العمل في مجال ترويج العملات الأجنبية المزيفة مقابل تحقيق المنفعة المادية.