رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. أسبوع حافل بالقمم والكلاسيكو الثالث في الواجهة

تعد مباريات هذا الأسبوع في الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى بإشباع شغف جماهير المستديرة حول العالم، ويتصدر المشهد كلاسيكو الأرض الثالث بين قطبي الكرة ريال مدريد وبرشلونة، حيث يدخل برشلونة متحمساً بإقصائه لغريمه التاريخي، وذلك بعد فوزه العريض عليه بالملعب نفسه ضمن مسابقة كأس الملك، وهو عاقد العزم لتأكيد زعامته على مباريات الكلاسيكو الأخيرة، ولتحقيق ذلك لابد أن يكون نجم الفريق الأول ميسي في يومه حتى لا يقع المحظور، ورغم أن المهمة صعبة، سيحاول الريال الفوز لإبقاء فرصه بالظفر بأحد الألقاب الممكنة لهذا الموسم، وخاصة أن جاره أتلتيكو مدريد، وصيف الدوري حالياً، يترصده بكل نقطة.

في ايطاليا ستتوجه الأنظار إلى ملعب سان باولو مسرح مباراة القمة بين المتصدر يوفنتوس والوصيف نابولي، في مباراة تسعى فيها كتيبة أنشيلوتي إلى الانتقام من هزيمة الذهاب بثلاثية، كما سنكون على موعد مع ديربي العاصمة روما بين روما الخامس ولاتسيو السادس.

أما انكليزياً فلن تغيب الإثارة هذا الأسبوع أيضاً مع لقاء ديربي الشمال اللندني بين توتنهام الثالث وأرسنال الرابع، ورغم أن نتيجة المباراة لن تؤثر على توتنهام الذي برصيده 60 نقطة، بينما برصيد أرسنال 56، وبرصيد مانشستر يونايتد الخامس 55 نقطة، إلا أن الخسارة بهدفين نظيفين في الجولة السابقة أمام تشيلسي ستجعل من الفوز ضرورة ملحة لإرضاء الجمهور الأبيض، أما أرسنال فلا بديل له عن الفوز في حال أراد الحفاظ على مركزه المؤهل لدوري الأبطال.

الدوري الاسباني المرحلة (26)

مباريات اليوم: رايو فاييكانو– جيرونا 10 مساء.

مباريات الغد: اسبانيول- بلد الوليد 2 ظهراً، فياريال- ديبورتيفو ألافيس 5.15 مساء، ويسكا– اشبيلية 7.30 مساء، ريال مدريد– برشلونة 9.45 مساء. مباريات الأحد: ايبار- سيلتا فيغو 1 ظهراً، ريال بيتيس– خيتافي 5.15 مساء، ريال سوسييداد- أتلتيكو مدريد 7.30 مساء، فالنسيا- أتلتيك بلباو 9.45 مساء. مباريات الاثنين: ليغانيس– ليفانتي 10 مساء.

الدوري الايطالي المرحلة (26)

مباريات اليوم: كالياري– انتر 9.30 مساء.

مباريات الغد: امبولي– بارما 4 عصراً، ميلان– ساسولو 7 مساء، لاتسيو– روما 9.30 مساء. مباريات الأحد: تورينو– كييفو 1.30 ظهراً، أودينيزي- بولونيا، جنوى– فروزينوني، سبال– سامبدوريا، 4 عصراً، أتالانتا– فيورنتينا 7 مساء، نابولي– يوفنتوس 9.30 مساء.

الدوري الانكليزي المرحلة (29)

مباريات الغد: توتنهام– أرسنال 2.30 ظهراً، بورنموث- مانشستر سيتي، برايتون هوف- هدرسفيلد تاون، بيرنلي- كريستال بالاس، مانشستر يونايتد– ساوثامبتون، ولفرهامبتون- كارديف سيتي، 5 عصراً، وست هام يونايتد- نيوكاسل يونايتد 7.30 مساء. مباريات الأحد: واتفورد- ليستر سيتي 2 ظهراً، فولهام– تشيلسي 4 عصراً، ايفرتون– ليفربول 6.15 مساء.

أرقام وتواريخ

– لم تشهد أية مباراة من مباريات الكلاسيكو في السنوات الأخيرة نتيجة التعادل السلبي، باستثناء مباراة نهائي الكأس في موسم 2011 عندما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، ولجأ الفريقان للوقت الإضافي، وخلاله تمكن رونالدو من حسم النتيجة 1-0، وهي النتيجة الوحيدة، ولم تتكرر منذ ذلك الحين. – 6 من آخر 7 أهداف حققها نابولي في شباك يوفنتوس في جميع المسابقات جاءت في الشوط الثاني للمباراة.

– حقق أليغري “9 فوز، 8 تعادل، 7 خسارة” ضد نابولي، فيما حقق أنشيلوتي “6 فوز، 12 تعادل، 8 خسارة” ضد يوفنتوس.

– يتفوق أرسنال على توتنهام في مباريات الديربي بواقع 77 انتصاراً مقابل 58 انتصاراً لتوتنهام، و49 تعادلاً، وأكبر نتيجة حصلت في تاريخ الديربي كانت في عام 1935 عندما فاز نادي أرسنال بسداسية.

سامر الخيّر