أخبارصحيفة البعث

ظريف: العالم لم يعد قائماً على هيمنة الغرب وسطوته

 

جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تأكيده أن مستقبلاً جيداً ينتظر بلاده على الصعيد الدولي نظراً لامتلاكها الثقة بالنفس والاستقلال والصمود والعلم والمعرفة والاعتماد على الذات، لافتاً إلى أن خشية البعض من إيران تعود إلى أنها تصنع أمنها وتقدمها بنفسها.

وقال ظريف في كلمة له: إن الولايات المتحدة سعت منذ البداية إلى إلحاق الضرر بالثورة الإسلامية والإطاحة بها وبذلت جل مساعيها في هذا الصدد بما في ذلك عقد اجتماعات مختلفة مناوئة لإيران مثل مؤتمر وارسو لكن جميع هذه المساعي باءت بالفشل، مشيراً إلى أن العالم لم يعد قائماً على هيمنة الغرب وسطوته.

في سياق متصل أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه أن الأزمات التي افتعلتها الولايات المتحدة في المنطقة ومحاولات زعزعة الاستقرار فيها باءت بالفشل. وأشار فلاحت بيشه لدى استقباله أمس مساعد رئيس لجنة الدول ذات المصالح المشتركة في الدوما الروسي كنستانتين زاتولين إلى أن التعاون بين إيران وروسيا أسهم باحتواء العديد من الأزمات القائمة، مشدداً على أهمية تطوير وتنمية العلاقات الودية بين البلدين على مختلف الصعد ولا سيما العلاقات البرلمانية التي من شأنها أن تكرس صلابة العلاقات بينهما.

بدوره أوضح زاتولين أن التنمية الشاملة للعلاقات مع إيران تتمتع بأهمية كبيرة على صعيد السياسة الخارجية لروسيا، معتبراً أن إيران بلد مهم ويلعب دوراً مؤثراً في المنطقة.