رياضةصحيفة البعث

في خامس جولات إياب الدوري الممتازديربي مثير بين الوحدة والجيش.. وتشرين لمواصلة الصدارة من بوابة الوثبة

تعود الحرارة لملاعبنا الكروية، حيث تقام اليوم وغداً منافسات المرحلة الثامنة عشرة (الخامسة إياباً) من الدوري الكروي الممتاز، والتي تشهد مباريات قوية وعلى درجة عالية من الغليان، ويبرز للواجهة لقاء “ديربي” دمشق بين الوحدة والجيش الذي سيقام على الأضواء الكاشفة يوم غد السبت، وفي المباريات الأخرى يلتقي اليوم تشرين مع الوثبة بمباراة صعبة على البحارة، كما يلعب الكرامة مع الطليعة بمباراة ممتعة، في حين يحل الشرطة ضيفاً على النواعير بمباراة متكافئة، ويستضيف المجد “المتراجع” حطين “المحير”، وغداً يلعب جبلة مع الساحل، والاتحاد مع الحرفيين بمباراة سهلة.

مواصلة الصدارة

اللاذقية- خالد جطل

يسعى تشرين (المتصدر 37 نقطة) لاستغلال عاملي الأرض والجمهور عندما يلاقي ضيفه الوثبة (السادس 25 نقطة)، تشرين يدرك صعوبة المهمة، وأن خروجه بنتيجة مرضية “مقابل تعادل ملاحقيه” يعني ابتعاده بالصدارة بفارق مريح، واقتراب حلم الظفر باللقب، لكنه سيواجه خصماً عنيداً أثبت صلابته في الأوقات الصعبة والحرجة، وهو الذي نال منه بالذهاب، ويريد تكرار الأمر إياباً.

مدرب تشرين ماهر قاسم قال عن المباراة: سندخل اللقاء كما باقي المباريات للفوز بالدرجة الأولى كي يبقى الفريق منفرداً بالصدارة، ويواصل طريقه نحو النجمة الثالثة، اللاعبون مصممون على الفوز وحصد النقاط، ولا ننسى أننا نلعب أمام جماهير متعطشة للفوز والاحتفالات بقرب التتويج، الوثبة فريق مجتهد حقق نتائج متميزة، ولن يكون سهلاً، واللقاء صعب على الطرفين، لكننا كما قلت سنلعب للفوز.

أما مدرب الوثبة رافع خليل فقال: كل المباريات صعبة وسهلة بالوقت نفسه، ولكل مباراة أهميتها وحساسيتها، وفريقنا يطمح لاقتناص نقاط المباراة من المتصدر حتى لو كانت المباراة على أرضه وبين جمهوره، درسنا فريق تشرين جيداً، وهو يمتلك مفاتيح لعب كثيرة، وقد عملنا على تلافي الثغرات، وصفوف الفريق مكتملة، ومعنويات اللاعبين عالية.

بطاقة المباراة

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

المكان: ملعب الباسل باللاذقية.

ذهاباً فاز الوثبة بهدفين لهدف.

قمة القمم

دمشق- عماد درويش

قمة مباريات الجولة تجمع الوحدة (الوصيف 35 نقطة) وجاره الجيش (الثالث 34 نقطة) في لقاء ديربي دمشقي من نوع فاخر، الفريقان يملكان من المقومات ما يجعلهما يقدمان سهرة كروية جميلة نظراً لكوكبة النجوم بصفوفهما، الوحدة يريد تأكيد زعامته على كرة العاصمة أولاً، وثانياً لتحقيق فوز يبقيه منافساً على اللقب، ويبعد بذلك الجيش عن ركب المنافسة، أما الجيش فيدرك أن عودته للمحافظة على لقبه تبدأ من هذه المباراة، وسيسعى لتناسي التعب من جراء مشاركته الآسيوية، ويملك مفاتيح لعب كثيرة، ودكة بدلاء جيدة قد تجعل الأمور تؤول لمصلحته.

مدرب الجيش أحمد الشعار وصف اللقاء بالصعب بقوله: المباراة صعبة، لكن فريقنا جاهز من كافة النواحي، ونعلم مدى قوة الوحدة ولاعبيه، إلا أننا لن نفرط بنقاطها، فالفوز بالنقاط الثلاث يبقي الفريق بجو المنافسة على اللقب.

بطاقة المباراة

الزمان: الساعة الخامسة مساء.

المكان: ملعب تشرين بدمشق.

ذهاباً فاز الوحدة بهدف دون رد.

سهلة على الاتحاد

حلب- البعث

الاتحاد (الرابع 29 نقطة) يواجه جاره الحرفيين (الأخير 7 نقاط) غداً في لقاء يبدو من الناحية النظرية سهلاً على الاتحاد القادم من مشاركة آسيوية حقق فيها نتيجة طيبة، لكنه محلياً لم يحقق المأمول منه، ويريد اليوم تعويض ما فاته بالجولة الماضية، وفوزه يعني اقترابه من فرق الصدارة، والبقاء على أمل المنافسة على اللقب، فريق الحرفيين من جهته وبعد فوزه بالجولة الماضية أحيا بصيص الأمل بالبقاء، لكنه اليوم بحاجة لجهود مضاعفة لتحقيق الفوز، أو على الأقل للخروج بنقطة التعادل.

بطاقة المباراة

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

المكان: ملعب السابع من نيسان.

ذهاباً فاز الاتحاد بثلاثة أهداف لهدف.

نقاط مضاعفة

حمص- عادل الأحمد

سيحاول الكرامة (الحادي عشر 18 نقطة) تحقيق نتيجة جيدة ترضي عشاقه وجماهيره الكبيرة عندما يستضيف اليوم بحمص جاره الطليعة (الخامس  29 نقطة)، النسر الكرماوي يريد تعويض ما فاته بالمراحل الثلاث الماضية حتى لو كان ضيفه من العيار الثقيل.

مدرب الكرامة عبد الناصر مكيس قال عن المباراة: نعتبرها نصف “ديربي” كون الفريقين من مدينتين متجاورتين جغرافياً، وغالباً ما تتصف بالحساسية، حاولنا خلال توقف الدوري العمل على الحالة النفسية والمعنوية التي تأثرت من خلال النتائج الأخيرة التي حققها الفريق، وسوف نحاول الظهور بصورة جديدة ومغايرة تعبّر عن طموح الكرامة للبقاء في دائرة الكبار، ونقاط المباراة مهمة جداً.

أما مدرب كرة الطليعة ماهر البحري فقال: المباراة ستكون صعبة جداً لأمرين: الأول أن فريق الكرامة يسعى لاستعادة نغمة الفوز في المباريات، والأمر الثاني أن فريقنا سوف يسعى إلى تحقيق نتيجة إيجابية تساهم في بقائه بدائرة المنافسة على لائحة الترتيب، وبالتالي فإن الاستعداد كان مبنياً على هذا الأساس، بحيث يتم كشف نقاط القوة والضعف للفريق المنافس أمام اللاعبين.

بطاقة المباراة

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

المكان: الملعب البلدي بحمص.

ذهاباً فاز الكرامة بهدف دون رد.

لقاء متكافىء

حماة- البعث

النواعير (السابع 22 نقطة) يستقبل على أرضه الشرطة (التاسع 20 نقطة) اليوم بمباراة متكافئة، أصحاب الأرض يدركون صعوبة المهمة  كونهم خسروا ذهاباً، ويريدون التعويض على أرضهم بالفوز، والمحافظة على ترتيبهم، أما الشرطة فقد حير محبيه والنقاد، فتارة يكون بالقمة، وتارة بالسفح، واليوم هو مطالب بتغيير الصورة الباهتة التي ظهر عليها هذا الموسم.

مدرب النواعير خالد حوايني قال عن المباراة: ستكون بمثابة امتحان صعب للفريق، وعلى لاعبي الفريق أن يجتازوا هذا الامتحان بجدارة وإصرار وإرادة كبيرة لكي يثبتوا للجميع أن النتائج الإيجابية التي حققها فريقنا في المبارتين السابقتين أمام جبلة وحطين هي عنوان أساسي لبداية تحسين النتائج في المباريات القادمة، وأملنا كبير بحصد نقاط المباراة الثلاث، مع احترامنا الكبير لفريق الشرطة المجتهد.

بطاقة المباراة

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

المكان: الملعب البلدي بحماة.

ذهاباً فاز الشرطة بهدفين لهدف.

طموح متناقض

دمشق- البعث

في دمشق يستقبل المجد (الثاني عشر 16 نقطة) ضيفه حطين (الثامن 20 نقطة) ساعياً لحصد النقاط الثلاث للابتعاد عن مؤخرة الترتيب، في المقابل يلعب حطين براحة أكثر من صاحب الضيافة، وفي الجولات الأخيرة أثبت قوته وحسن استعداده لمواجهة مصيره، وسيلعب المباراة اليوم ليؤكد من خلالها أنه باق بين الكبار.

مدرب حطين محمد شديد تحدث عن استعدادات فريقه قائلاً: سنواجه فريقاً يمتلك لاعبين شباباً وخبرة لهم باع في الملاعب، نتائجه لا تعكس واقعه، وقد حقق نتائج إيجابية عديدة، نحترم منافسنا الذي سنلاقيه في مباراة شبه نهائية عنوانها الأهم أنها مباراة النقاط المضاعفة للفريقين، فريقنا بأتم الجهوزية، وقد حضّرنا الفريق بدنياً وذهنياً، والروح المعنوية للاعبينا عالية.

بطاقة المباراة

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

المكان: ملعب الجلاء بدمشق.

ذهاباً تعادلا من دون أهداف.

الفرصة الأخيرة

جبلة- البعث

سيكون جبلة (قبل الأخير 15 نقطة) مطالباً بالفوز على ضيفه الساحل (العاشر 20 نقطة) عندما يلتقيه غداً في جبلة، المباراة قد يؤثر عليها غياب الجماهير (بسبب عقوبة على جبلة)، وقد يجدها الساحل فرصة لتحقيق مأربه والخروج بنتيجة جيدة يؤكد من خلالها بقاءه بين الكبار، أما أصحاب الأرض فيعلمون مدى صعوبة المهمة، ولن يرضي غرورهم إلا الفوز بالنقاط الثلاث التي تعيدهم إلى الواجهة من جديد، لكن المشاكل الإدارية التي تعصف بالفريق قد تؤثر على نفسيات وأداء اللاعبين داخل المستطيل الأخضر، وقد تؤدي لنتيجة لا تحمد عقباها.

مدرب جبلة مناف رمضان شدد على أهمية النقاط الثلاث قائلاً: المباراة مفصلية، ولابد لنا من الفوز بها، وعدم إضاعة نقاط اللقاء الصعب على الفريق كون الساحل يسعى كذلك للفوز ليتقدم بسلم الترتيب، لدي ثقة كاملة بلاعبي الفريق الذين سيفتقدون دعم الجمهور بأرض الملعب، وهناك تصميم من اللاعبين لإسعاد جماهير مدينة جبلة بأكملها التي ستتابعنا من خلف الأسوار.

بطاقة المباراة

الزمان: الساعة الثانية ظهراً.

المكان: ملعب البعث بجبلة.

ذهاباً فاز الساحل بهدفين مقابل هدف.