قــــرض العقــــاري “ســـيريا كـــارد” طلاســـم بحاجـــة لتوضيـــح.. وهـــل التســـهيل بالتعقيـــد؟!

 

للوهلة الأولى من يسمع أن قرض سيريا كارد الذي أطلقه المصرف العقاري سيكون “بمعدل 10 أضعاف الراتب الشهر المقطوع، وبسقف 500 ألف ليرة، وفائدة شهرية 1%” يسر، لكن ما إن يحاول أحدهم فهم هذا القرض والآلية التي سَيُعطى وفقها (كونه حساباً جارياً)، وكيف سيتم حسابه وحساب الفائدة عليه وحساب أقساطه وكيف سيتم تسديدها، حتى يجد نفسه أمام حالة من الطلاسم غير المفهومة..!

ولعل هذه الطلاسم مردها أننا تعودنا على القرض الصريح الواضح، المقتطع جزء منه قبل حصول أحدنا عليه، (هنا نتحدث عن القرض الذي يعطى لأصحاب الدخل المحدود)، أي قرض كامل وبفائدة سنوية محددة، كان يتم تحديد سنوات استرجاعه مع فوائده بعد خمس سنوات، كما كان يتم تحديد قسطه الشهري. إلاَّ أننا مع  هذا القرض العقاري الجديد، أمام المُختلف وغير المُتعود عليه في أنماط منح القروض، وعلى الرغم من محاولاتنا الفهم لماهية هذا القرض وحساباته، استناداً لما صرح به مدير المصرف المعني بإعطاء مثل هذا القرض، كي نفهم، لكن للأسف لم نستطع ذلك..!؟

فعلى حد “فهمنا” أن الفائدة السنوية هي 12% وهذه نسبة عالية، لا تتناسب مع طبيعة مثل هذه القروض، يُدعى أنها موجهة إلى أصحاب الدخل المحدود..! هذا من جهة.

أما من جهة ثانية، فنعتقد أن في هكذا قرض، تعقيدات غير مفهومة لم يستطع المصرف الذي أطلقه توضيحها، إذ كيف يكون القرض حساباً جارياً ولا جارياً..!؟ بمعنى -وحسبما فهمنا أيضاً– كيف يمكن أن نأخذ جزأ من القرض شهرياً..؟، وهل هناك صاحب دخل محدود يتقدم للحصول على قرض مجزأ..؟ وكيف سيكون حساب الفائدة إذا ما تم أخذ – مثلاً – 50 ألف ليرة في الشهر الأول، من مجمل القرض البالغ 500 ألف ليرة ؟ وفي حال لم يأخذ المُقترض سوى الـ 50 ألفاً ولم يسددها حتى نهاية السنة، فهل سيدفع 1% عليها لمدة عام كامل، أي 12% على الخمسين ألفاً.. أما 1% لشهر واحد فقط..؟! وكيف سيحسب القسط الشهري للخمسين ألف ليرة..؟.

وكيف سيكون القرض (حساباً جارياً)، إذا ما أخذ المُفترض كامل القرض..؟!، أما أنه من غير المسموح له أخذ القرض كاملاً..؟!. وفي حال كان غير مسموح، فما فائدة القرض أصلاً..!؟، وهل نحن أمام قرض ينطبق عليه المثل القائل: “صامد لا تفلق ومفلوق لا تأكل.. وكُلْ حتى تشبع”..!؟.

وإن كان الحساب الجاري -كون القرض سيكون كذلك- فهل بمثل هكذا آلية معقدة نسبياً، تسهيل وتخفيف على من سيأخذه من أصحاب الدخل المحدود..؟!.  يبدو أننا كأصحاب الدخل المحدود، كل شيء لدينا يبدو محدوداً…!.

قسيم دحدل

Qassim1965@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *