رياضةصحيفة البعث

تصفيات أمم أوروبا 2020.. حامل اللقب يلاقي أوكرانيا ومهمة صعبة للانكليز أمام التشيك

 

مع انطلاق الجولة الأولى من تصفيات كأس أمم أوروبا 2020، سنكون أمام مباريات متوسطة القوة تسعى فيها المنتخبات الكبيرة إلى استعادة هيبتها بعد نكستي كأس العالم والبطولة الأحدث، دوري الأمم الأوروبية.

ويتطلع المنتخب الانكليزي إلى بداية قوية على استاد ويمبلي العريق في العاصمة لندن بلقاء نظيره التشيكي لحساب المجموعة الأولى، وكان المنتخب الانكليزي قد بلغ المربع الذهبي في المونديال الروسي، كما تصدر مجموعته بالدور الأول في دوري أمم أوروبا، وتأهل للمربع الذهبي بالبطولة، ويأمل المنتخب البرتغالي حامل اللقب في تقديم مستواه المعهود في المرحلة الأولى عندما يلاقي المنتخب الأوكراني في إطار منافسات المجموعة الثانية، ويمر المنتخب الاسباني الفائز بلقبي يورو 2008 و2012 وكأس العالم 2010، بمرحلة انتقالية تحت قيادة المدرب لويس انريكي بعد الخروج المبكر من مونديال 2014 و2018 ويورو 2016، وسيواجه في مباراته الأولى في التصفيات المنتخب النرويجي ضمن منافسات المجموعة السادسة.

ويبدأ المنتخب الفرنسي بطل العالم مسيرته في التصفيات بلقاء منتخب مولدافيا في عقر دار الأخير ضمن منافسات المجموعة الثامنة، ويرى مدرب الديوك ديشان أن فرص الفريق في المنافسة وتقديم مسيرة ناجحة بالتصفيات تتوقف على ما يقدمه الفريق نفسه.

وسيواصل المنتخب الايطالي محاولاته الحثيثة للخروج من دوامة عدم التوفيق والنتائج المتواضعة التي لحقت به منذ الفشل في عبور السويد في ملحق تصفيات المونديال، ثم فشله أيضاً في تجاوز البرتغال في دوري الأمم، وهذه المرة من بوابة فنلندا ضمن منافسات المجموعة العاشرة، وسيعتمد مدرب الأزوري روبيرتو مانشيني على تشكيلة متوازنة من عناصر الخبرة بجانب المتألقين في الدوري الايطالي مؤخراً من العناصر الشابة.

يذكر أنه تم تقسيم المنتخبات الـ 55 إلى 10 مجموعات، تضم خمس منها خمسة منتخبات، بينما تضم المجموعات الخمس الأخرى ستة منتخبات، وسيتأهل 20 منتخباً مع نهاية المنافسات المقررة بين آذار وتشرين الثاني 2019 إلى النهائيات، وهم أصحاب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، بينما تتحدد هوية المنتخبات الأربعة الأخرى المتأهلة للنهائيات من خلال الدور الفاصل في بطولة كأس أمم أوروبا.

جدول المباريات

مباريات اليوم: بلغاريا– الجبل الأسود 7 مساء، انكلترا– التشيك، البرتغال– أوكرانيا، لوكسمبورغ– ليتوانيا، مولدافيا– فرنسا، أندورا– ايسلندا، ألبانيا– تركيا 9.45 مساء.

مباريات الغد: جورجيا– سويسرا 4 عصراً، جبل طارق- جمهورية ايرلندا، السويد– رومانيا، مالطا- جزر فارو، 7 مساء، اسبانيا– النرويج، ليشتنشتاين– اليونان، ايطاليا– فنلندا، البوسنة والهرسك- أرمينيا، 9.45 مساء.

أرقام وإحصائيات

– ستقام البطولة للمرة الأولى في تاريخها في 12 مدينة أوروبية، وسيستضيف استاد ويمبلي التاريخي في العاصمة البريطانية لندن الدور نصف النهائي، والمباراة النهائية.

– سيكون لكل منتخب تأهل للنهائيات وتستضيف بلاده النهائيات الحق في خوض اثنتين من مبارياته في دور المجموعات على ملعبه.

– تعادل المنتخب الانكليزي مرة وحيدة في آخر خمسة لقاءات له، وكانت أمام كرواتيا في الدوري الأوروبي، وفاز في الأربعة المتبقية، فيما خسر المنتخب التشيكي مرتين، وفاز في ثلاث من آخر خمس مباريات لعبها.