صحيفة البعثمحليات

المرصد الحضري يستأنف عمله

السويداء _ رفعت الديك

استأنف المرصد الحضري في السويداء عمله بعد توقيع اتفاقية تعاون بين المحافظة والهيئة السورية لشؤون الأسرة. وبين رئيس الهيئة أكرم القش “للبعث” أهمية المراصد في تحقيق التخطيط الإقليمي من خلال قاعدة البيانات التي يتم جمعها من الوحدات الإدارية والمتعلقة بالواقع السكاني والاقتصادي والخدمي في كل وحدة، والتي تساهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير الواقع التنموي في تلك الوحدات وتحقيق التنمية المستدامة. وبين القش أنه يتم العمل حالياً على ترميم الفجوة في البيانات التي أصبحت بعد توقف عمل تلك المراكز نتيجة الحرب، ومن ثم إعادة تنظيم البيانات للوصل إلى سجل رقمي للمحافظة يساهم في رصد الواقع وتشخيصه ووضع أولويات العمل.

بدوره بين المهندس فراس البعيني مدير المرصد أزمة المعلومات الدقيقة التي سيقوم المرصد بحلها خاصة تلك المتعلقة بالخصائص الديمغرافية والاقتصادية والطبيعية، والتي تجعل القرارات مرحلية وليست استراتيجية.

وأشار البعيني لأهمية المرصد في إنتاج مؤشرات ديمغرافية تنموية، ودعم صاحب القرار واتخاذ القرارات المناسبة، وهو خطوة مهمة في تحقيق الحكومة الإلكترونية، مبيناً أن المرحلة الأولى التي ستستمر لمدة عام ستشمل إنشاء ٥٠ مؤشراً عالمياً، ومن هذه المؤشرات النمو السكاني ومتوسط حجم الأسرة والتعليم والخدمات والبني التحتية واستعمالات الأراضي وغيرها.