صحيفة البعثمحليات

فعاليات اجتماعية وتنموية تمكن المرأة اقتصادياً

الحسكة – إسماعيل مطر

وزعت جمعية سورية اليمامة الخيرية في محافظة  الحسكة حقائب مهنية و“ماكينات خياطة وحقائب مستلزمات درز وحياكة صوف” للأمهات المشاركات في مشروع “المساحات الآمنة” المنفذ بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وذلك احتفاء  بعيد الأم.  في وقت بين سعيد الخضر رئيس  الجمعية أن توزيع الحقائب المهنية يأتي تكريماً وتقديراً للأمهات الوافدات اللواتي استفدن من هذا المشروع الذي يهدف إلى تمكين المرأة   وإكسابها مهارات في مهن الخياطة ومتابعة العمل لتأسيس مشاريعها الخاصة لمساعدتها بتحسين أوضاعها من خلال تأمين موارد مادية ثابتة لها. من جانبها قالت مشرفة المشروع براءة الصالح إن اختتام المشروع صادف عيد الأم للاحتفاء بالأمهات المقيمات في مخيم العريشة اللواتي خضعن لدورات مكثفة خلال الفترة الماضية في مجال “الخياطة والتطريز والصوف” بغية تمكينهن اقتصادياً.

حيث تم توزيع 56 ماكينة خياطة و249 حقيبة تتضمن مستلزمات نسج الصوف والنول وأدوات شك الخرز والحبكات والتطريز، وفي سياق متصل أقامت جمعية شام الخير الخيرية في مدينة القامشلي احتفالاً بعيد الأم  في قرية تل سطيح بريف القامشلي الجنوبي.

في حين قال رئيس جمعية شام الخيرية عصام سليمان إن الاحتفالية جاءت متزامنة مع اختتام المرحلة الثالثة من مشروع البيت الآمن الذي استفادت منه 350 امرأة في ريف القامشلي الجنوبي واللواتي تم تأهيلهن من خلال الدورات المهنية وإكسابهن خبرات تساعدهن على تأمين سبل العيش وتمكين أوضاعهن اقتصادياً. كما ركز المشروع على الطفولة وإيجاد مساحات آمنة من خلال برامج الدعم النفسي، وتنفيذ دورات تدريبية تعليمية وترفيهية للتخفيف من الآثار السلبية عليهم، حيث استفاد نحو 400 طفل في ريف القامشلي الجنوبي في مراحله الثلاث.