أخبارصحيفة البعث

40 ألف يمني ضحايا العدوان السعودي خلال 4 سنوات

في الذكرى السنوية الرابعة لعدوان تحالف النظام السعودي على اليمن، والتي تصادف في السادس والعشرين من الشهر الجاري، أكد مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية باليمن أن أكثر من أربعين ألف يمني هم ضحايا غارات تحالف العدوان على المناطق اليمنية خلال السنوات الأربع الماضية، ووفقاً لتقرير صدر عن المركز فإن حصيلة ضحايا غارات التحالف السعودي على الأراضي اليمنية خلال أربع سنوات بلغت أكثر من 16005 شهداء بينهم 3547 طفلاً و2271 من النساء، فيما تجاوز عدد الجرحى الـ 24967 شخصاً بينهم 3568 طفلاً و2560 امرأة، لافتاً إلى أن تحالف العدوان استخدم في جرائمه ضد الشعب اليمني مختلف أنواع الأسلحة والقنابل والذخائر العنقودية المحرمة دولياً في انتهاك صريح وواضح للقانون الدولي. كما انتهج سياسة التدمير الشامل للبلاد شملت المنشآت التعليمية والجسور وآبار المياه والمطارات ومخازن الغذاء وكل ما له علاقة بقوت المواطن الضرورية بالتزامن مع حصار شامل من البر والبحر والجو لإخضاع هذا الشعب في ظل صمت دولي مريب.

ميدانياً، استعاد الجيش اليمني واللجان الشعبية مواقع جديدة في منطقة الربوعة بعسير السعودية، وأفاد مصدر عسكري بأن الجيش واللجان الشعبية سيطروا على مواقع جديدة في منطقة الربوعة بعسير ومحافظة البيضاء، مشيراً إلى مقتل وجرح العديد من قوات الرئيس المخلوع عبد ربه منصور هادي وتحالف العدوان السعودي خلال سيطرة الجيش واللجان على المواقع إثر عملية هجومية.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من سيطرة الجيش واللجان الشعبية على تلتي الغيل والعلم وعدد من المواقع في منطقة الربوعة نفسها.

في الأثناء، أطلقت القوة الصاروخية اليمنية صاروخاً باليستياً من نوع “بدر بي واحد” على تجمعات قوات هادي أسفل نقيل فرضة نهم شمالي شرق صنعاء، وقال مصدر عسكري: إن الضربة جاءت بعد عملية رصد دقيقة لتحركات المرتزقة في المنطقة وحققت إصابة دقيقة موقعة عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم، كما قصفت بصاروخ باليستي من نوع بدر1 تجمّعاً لقيادة تحالف العدوان في محافظة الجوف، وأكد مصدر عسكري أن الضربة الباليستية حققت إصابات دقيقة، وأوقعت عشرات القتلى والإصابات في صفوف الغزاة والمرتزقة.

وفي وقت سابق، استهدفت القوة الصاروخية بصلية صواريخ تجمعات للمرتزقة وآلياتهم في معسكر ماس في محافظة مأرب، وحققت إصابات مباشرة.

في المقابل، عاودت طائرات تحالف العدوان شن سلسلة من الغارات على مديريتي كتاف وباقِم الحدوديتين بمحافظة صعدة، بينما استهدف قصف صاروخي ومدفعي قرى آهلة بالسكان في مديرية رازح الحدودية بمحافظة صعدة، ولم ترد معلومات حول حجم الإصابات والأضرار جراء القصف.

وشنت طائرات التحالف غارات استهدفت منطقة الرجم في مديرية بني حشيش شرق العاصمة اليمنية صنعاء، وزعم التحالف أن الغارات استهدفت كهفين يستخدمهما الجيش اليمني واللجان الشعبية لتخزين الطائرات المسيّرة.

كما قصف تحالف العدوان بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية قريتي الزعفران ومحل الشيخ في منطقة كيلو ستة عشر شرقي الحديدة.