اقتصادصحيفة البعث

مؤسسة “التجارة الخارجية” تصدر تعليمات الاكتتاب على سيارة سياحية لـ”جريح الوطن”

 

دمشق – البعث
أصدرت المؤسسة العامة للتجارة الخارجية تعليمات الاكتتاب على سيارة سياحية وفقاً لبرنامج جريح الوطن، بحيث تقوم المؤسسة بالإعلان عن هذه التعليمات، ويتم إعداد دفاتر الشروط الخاصة، وتتم دراسة العروض من خلال لجان تشكل لهذه الغاية، وعلى العارض المرشح أن يتقدم قبل التعاقد بتأمينات دائمة ولمرة واحدة وفق الأصول، وبقيمة /10.000/ دولار، ومدة العقد سنة ميلادية قابلة للتجديد بموافقة الطرفين، ولا يجوز تعديل الأسعار المثبتة عند التعاقد قبل مرور أربعة أشهر على التعاقد، ويمكن تعديلها للأدنى في حال موافقة الطرفين.
وبحسب التعليمات التنفيذية –التي حصلت “البعث” على نسخة منها- يمكن تعديل العقود المبرمة “بموافقة الطرفين”، أو إبرام عقود بالتراضي جديدة مع معامل تجميع وتصنيع السيارات مباشرة وفقاً للطرازات والمواصفات المتوفرة في هذه المعامل، وتقوم المديريات المعنية في الإدارة بالإعلان عن بدء الاكتتاب وشروطه، وتكلف فروع المؤسسة العاملة في المحافظات بتنفيذ إجراءات الاكتتاب، حيث يقوم الفرع بمسك سجلات خاصة مسلسلة أصولاً وموضحة فيها أسبقية التسجيل. ويرفق المكتتب بطلبه إشعاراً يتضمن تسديد مبلغ /200/ ألف ل.س في حساب المؤسسة، ويكون هذا المبلغ بمثابة قسط اكتتاب يتم خصمه من ثمن السيارة عند استكمال سداد قيمتها من قبل المكتتب لاحقاً. وتقوم مديرية المبيعات في المؤسسة بتنظيم الموافقات الواردة من الوزارة المعنية المتعلقة بجريح الوطن بجداول يتم تحديثها دورياً في أول يوم عمل من كل أسبوع، مع مطابقة الطلبات الواردة من الفروع مع الجداول الواردة من مديرية المبيعات، وتحديد قائمة تتضمن أسماء المقبولين من المكتتبين في ضوء الشروط ذات الصلة، والسيارات المتوفرة وفق عروض الشركات، وإرسال هذه القائمة إلى الفروع لإبلاغ المكتتبين بمضمونها، واستلام الوثائق المتعلقة بتسديد القيمة التقديرية المتبقية من ثمن السيارات حسب طريقة الدفع (نقدي أو تقسيط “الدفعة الأولى”).
فالنسبة للتسديد النقدي يقوم المكتتب خلال /30/ يوماً من تاريخ إبلاغه توفر السيارة التي يرغب في شرائها من فرع المؤسسة بإتمام التسديد النقدي لكامل قيمة السيارة “المحدد مبدئياً”، وذلك في حساب المؤسسة، ويقوم المكتتب بموافاة الفرع بإشعار التسديد، ويتم إصدار أمر مباشرة للشركة محدداً بموجبه قيمة السيارة النهائية.
أما في حال التسديد بالتقسيط فيقوم المكتتب خلال /30/ يوماً من تاريخ إبلاغه توفر السيارة التي يرغب في شرائها “من الفرع المعني” بتسديد الدفعة الأولى التي اختارها (لا تقل عن 20٪ من كامل قيمة السيارة “المحدد مبدئياً”)، وذلك في حساب المؤسسة، ويقوم المكتتب بموافاة الفرع بإشعار التسديد. ويقوم الفرع بعد موافاته بالإشعار بتسليم أصل الاستمارة إلى المكتتب أصولاً لمتابعة منح القرض له مع أحد فروع المصرف التجاري السوري في محافظة الفرع المعني. ويتم إعلام المؤسسة بموجب كتاب رسمي صادر عن المصرف التجاري السوري “أو أحد فروعه” بالموافقة الأولية على منح القرض للمكتتب. وترسل المؤسسة كتابها إلى الشركة المتعاقدة متضمناً طلب حجز السيارة المطلوبة لحين استكمال ملف الرهن والتأمين عليها، وموافاة المؤسسة برقم الشاسيه والمحرك للسيارة، وتتم متابعة المكتتب لعملية الرهن والتأمين، ويتم تسليم الوثائق ذات الصلة للمصرف التجاري السوري، ويقوم المصرف التجاري السوري “أو أحد فروعه” بموافاة المؤسسة بكتاب يتضمن قيد قيمة القرض المطلوب بحساب المؤسسة، وذلك استكمالاً لسداد القيمة التقديرية للسيارة المطلوبة من المكتتب. وترسل المؤسسة أمر مباشرة إلى الشركة المتعاقدة محدداً بموجبه قيمة السيارة النهائية والمعلومات ذات الصلة.
ويحتسب المبلغ المومأ إليه في مرحلة الاكتتاب جزءاً من قيمة السيارة، ولا يدخل في احتساب قيمة الدفعة الأولى المسددة من المكتتب تقسيطاً. ويمكن لأي مكتتب استرداد المبلغ المسدد من قبله عند الاكتتاب (200 ألف ل.س، أو الدفعة الأولى) بعد إلغاء اكتتابه وقبل استكمال تسديد كامل المبلغ “المحدد مبدئياً”، مع الإشارة إلى بقاء حقه في التقدم للاكتتابات التي تجريها المؤسسة لاحقاً للبرنامج، ويلتزم المكتتب بسداد فروقات أسعار السيارة التي اكتتب عليها التي قد تترتب نتيجة تبدل أسعار الصرف ما بين تاريخ تسديد المكتتب للسعر المبدئي لقيمة السيارة بالليرات السورية (نقدي أو من خلال المصرف التجاري السوري) وتاريخ أمر المباشرة الصادر عن المؤسسة للشركة والمحدد بموجبه قيمة السيارة محسوباً بالليرات السورية (السعر النهائي)، وفي حال كان الفرق لصالح المكتتب فيسدد هذا الفرق من قبل المؤسسة للمستفيد عند حصول وفر معين لصالحه.
يتم تسليم السيارة للمكتتب بموجب كتاب صادر عن المؤسسة إلى الشركة المتعاقدة (بعد استكمال تسديد كامل قيمة السيارة). وفي حال طلب عدة مكتتبين لسيارة معينة مع عدم توفر كمية منها، تكون الأولوية للأسبق بتقديم الطلب (الرقم التسلسلي)، وفي حال التساوي على مستوى الفروع تكون الأولوية للأسبق بتسديد قسط الاكتتاب (الـ200 ألف ليرة سورية). تقوم المؤسسة بإجراء اكتتابات دورية للمستفيدين من برنامج جريح الوطن. ويمكن تعديل هذه التعليمات كلما اقتضت الحاجة لذلك.