أخبارصحيفة البعث

الروابط الفلاحية تواصل عقد مؤتمراتها

واصلت الروابط الفلاحية عقد مؤتمراتها السنوية، وناقشت تقارير الخطط الزراعية والإنتاجية والعمل الفلاحي وجملة قضايا تتعلق بمستلزمات الإنتاج.

ففي طرطوس (وائل علي) ناقشت مؤتمرات روابط منطقة طرطوس والدريكيش وصافيتا والشيخ بدر الفلاحية السنوية مشكلات التحديد والتحرير ومتابعة أمراض شجرة الزيتون “عين الطاووس” وتأمين المازوت الزراعي للزراعات المحمية والجرارات والآليات الزراعية كالعزاقات والمضخات، وإحداث سوق لبيع أسماك الصيادين وشق وصيانة تعبيد الطرق الزراعية وتخفيض أسعار مستلزمات الانتاج  والاهتمام بالمسألة الزراعية بشقيها النباتي والحيواني وتأمين المبيدات الحشرية وإقامة السدات المائية في بعض القرى، وتوزيع الأعلاف وزيادة المساحات لمزارعي التبغ وصرف تعويضات سد البلوطة  واستجرار الأعلاف من معامل الدولة.

وجرى على هامش المؤتمرات، افتتاح المعرض السنوي للثانوية المهنية الزراعية في الشيخ بدر الذي يتضمن منتجات زراعية وآلية التطعيم وبعض الحرف والمهن من صناعة طلاب المدرسة، فيما كرمت رابطة صافيتا أديبة طنوس جرجس رئيس جمعية الكفرون كأقدم رئيس جمعية في المنطقة.

وفي اللاذقية (مروان حويجة) عقدت رابطة جبلة مؤتمرها السنوي، وركزت المداخلات على تخفيض أسعار مستلزمات الانتاج، بما يتناسب مع أسعار المحاصيل الزراعية وإنهاء عملية التحديد والتحرير في أراضي القرى مثل قرن حلية وفويرسات الشرقية وتخفيض أسعار الأعلاف وتحويل شبكات الري المكشوفة إلى مضغوطة، وشقّ الطرق الزراعية وتعزيل الطرق المشقوقة سابقاً وإحداث مصرف زراعي يخدم ناحيتي بيت ياشوط وعين الشرقية وإحداث جمعيات تشرف على العملية التسويقية، من الجني إلى التصدير مروراً بالفرز والتوضيب ووسائط النقل، وتسهيل إجراءات التصدير وتسوق منتجاتنا بالخارج من خلال إقامة معارض حمضيات، ودعم صناعات تعتمد على منجاتنا المحلية، مثل معامل العصير وفلترة زيت الزيتون.

وعرض فايز جاموس عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين وحكمت صقر رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية وأعضاء المكتب التنفيذي لعدد من القضايا والإجراءات التي تجري معالجتها لتطوير العمل الفلاحي ودعم مردود الفلاحين وتلبية احتياجات الإنتاج الزراعي.

وفي دير الزور (مساعد العلي) عقدت الرابطة الفلاحية في مدينة البوكمال مؤتمرها السنوي وتناولت المداخلات تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي من بذور وأسمدة ومازوت للري وللحراثة، وتسديد الديون وتمويل الفلاحين ديناً.

وأشار الرفيق ساهر الحاج صكر أمين فرع الحزب إلى دور الفلاحين في إنعاش المنطقة وتحقيق مقولة الأمن الغذائي، ودعم الاقتصاد الوطني، داعياً إلى النهوض بالواقع الزراعي ودفع عملية الإنتاج نحو الأفضل ليعود بلدنا كما كان بلداً زراعياً متقدماً في إنتاج بعض المحاصيل الزراعية على المستوى العربي والدولي.