أخبارصحيفة البعث

بوتين: روسيا مستعدةللمساهمة في تسوية نزاع قره باغ

 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف استعداد روسيا للمساهمة في تسوية النزاع في منطقة قره باغ.
وذكر المكتب الصحفي للكرملين في بيان له أن الرئيس الروسي أكد أهمية تكثيف التفاوض بين باكو ويريفان.
وأعرب عن استعداد روسيا لمواصلة المساهمة في البحث عن سبل لتسوية قضية قره باغ سلمياً، وتحديداً في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وأكد الرئيسان في مكالمتهما كذلك على عزمهما تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
يأتي ذلك في أعقاب اللقاء بين الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف مع رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان في فيينا يوم 29 آذار الماضي، حيث ناقشا تسوية النزاع بين الأرمن والأذربيجانيين في قره باغ.
وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين اتصالاً مع رئيس الوزراء الأرمني، وأطلعه الأخير على نتائج المناقشات في فيينا، وأكد الرئيس بوتين له أيضاً استعداد موسكو للمساعدة في البحث عن حلول سلمية لقضية قره باغ.
بالتوازي، تبادل الرئيسان بوتين وألكسندر لوكاشينكو التهنئة بمناسبة الذكرى الـ19 لقيام اتحاد روسيا وبيلاروس، وأشادا بما حققته الدولة الاتحادية وشعباها في إطار الاتحاد التكاملي.
وذكر الكرملين أن الرئيس بوتين هنأ لوكاشينكو بهذه المناسبة، وأشاد بالاتحاد وعلاقات التحالف بين البلدين الشقيقين، وما حققاه من منجزات في إطار تكاملهما الشامل على جميع الأصعدة الاقتصادية والتجارية والإنسانية والعلمية والتقنية، فضلاً عن التعاون التكاملي بين أقاليم ومناطق البلدين على المستويات المحلية.
كما بعث لوكاشينكو ببرقية تهنئة لنظيره بوتين كتب فيها: “معاهدة قيام اتحاد روسيا وبيلاروس تعزز أواصر أقرب شريكين وجارين في فضاء ما بعد الاتحاد السوفييتي، وفي ذلك تكمن قوة وطاقات التكامل الروسي البيلاروسي الكامنة”.
وشدد لوكاشينكو، الذي يشغل منصب رئيس مجلس اتحاد روسيا وبيلاروس على أن الوضع الدولي ومتطلبات المرحلة، يحتّم تعزيز الدولة الاتحادية، مع مراعاة الأولويات الوطنية ومبادئ المساواة في الحقوق.
وأضاف: “نحن على قناعة تامة، بأن الثقة والفهم المتبادل، ميزة لبناء الاتحاد بما يتيح الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى نوعي جديد يلبي مصالح شعبينا”.