الصفحة الاولىصحيفة البعث

طهران: واشنطن تعرقل وصول المساعدات لضحايا الفيضانات

انتقد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير تسييس عملية تقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين إليها، مشيراً إلى أن الحظر المفروض على إيران حال دون تقديم المساعدات الإنسانية لمنكوبي الفيضانات التي تعرضت لها، فيما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن العقوبات التي تفرضها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إيران تشكّل إرهاباً اقتصادياً وانتهاكاً للقوانين الدولية، وبيّن، في تغريدة على تويتر، أن الضغوط التي يقوم بها ترامب على إيران تشكّل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2231 وقرار محكمة العدل الدولية.
وأوضح ظريف أن هذه الضغوط عرقلت مساعدات الهلال الأحمر الإيراني للمناطق المتضررة من السيول إثر الفيضانات التي تسببت بها أمطار غزيرة، لأن استيراد مروحيات الإغاثة ممنوع حسب العقوبات، مشدداً على أن الحرب التي تشنها واشنطن ضد إيران ليست حرباً اقتصادية، بل هي إرهاب اقتصادي.
في سياق متصل قال ماورير، خلال اجتماع لمجلس الأمن تمحور حول موضوع الحقوق الإنسانية الدولية: إنه في الكثير من أنحاء العالم باتت العمليات الإنسانية المحايدة عرضة للتهديد، موضحاً أنه يتمّ اليوم تجاهل الكرامة الإنسانية، كما أن تنفيذ القانون أصبح مثاراً للتساؤلات.. والمساعدات الإنسانية باتت تسيس أو تستخدم كأداة لتحقيق الأهداف السياسية، أي أنها تسلب من الناس قسراً بهدف السيطرة عليهم.
من جانبه أعلن المتحدّث باسم الخارجية بهرام قاسمي أن الولايات المتحدة أغلقت الحسابات المصرفية لجمعية الهلال الأحمر الإيرانية، وعطّلت فعلاً إرسال المساعدات من الدول الأخرى إلى المنكوبين بالفيضانات، وقال: بالنظر إلى تجميد الحسابات المصرفية للهلال الأحمر لا يستطيع أي مواطن أجنبي أو إيراني مقيم خارج البلاد إرسال مساعدات للمنكوبين بالفيضانات، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يفضح التوجه الذي ادعته شعارات الولايات المتحدة بخصوص الحظر ضد إيران.
ودعا قاسمي المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية بالإغاثة إلى مواجهة هذا الإجراء الوحشي، موضحاً أن المؤسسات الإغاثية المحلية وأبناء الشعب يحاولون الحد من الأضرار التي لحقت بالأهالي المنكوبين بالفيضانات، لكن حتى الآن لم يتم تلقي أي مساعدات أجنبية ملحوظة، ولا يوجد أي طريق لإرسال هذه المساعدات.
في السياق ذاته أعلن رئيس منظمة الإغاثة والإنقاذ الإيرانية مرتضى سليمي أن 27 محافظة إيرانية تواجه أزمات بسبب هطول الأمطار الغزيرة والثلوج، وقال: إن سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار الغزيرة والثلوج جعل 27 محافظة إيرانية تواجه أزمات صعبة، مشيراً إلى أن عمليات تقديم المساعدات والإغاثة مستمرة إلى 293 مدينة وقرية ومنطقة جبلية في البلاد، وتمّ خلال الأيام الثلاثة الماضية إيواء أكثر من 8000 شخص في مخيمات بمناطق آمنة، وسحب مياه الأمطار من 593 منزلاً وتوزيع المساعدات اللازمة.
بدوره أعلن المتحدّث باسم الحرس الثوري العميد رمضان شريف أن القوة الجوفضائية استخدمت للمرة الأولى طائراتها المسيّرة لرصد المناطق المنكوبة بالسيول، مضيفاً: إنه تمّ إنشاء مستشفيين ميدانيين في المناطق المحاصرة بالسيول فضلاً عن إقامة جسر جوي لإيصال المساعدات الضرورية.