صحيفة البعثمحليات

أمطــــــار غزيـــــرة وأضـــــرار طــالـــــت الحقــــول الزراعيــــــة والمبانــــي الطينيــــة

 

الحسكة – إسماعيل مطر

شهدت محافظة الحسكة أمطاراً غزيرة ولاسيما في المناطق الشمالية الشرقية من المحافظة أدت إلى تشكل السيول والأودية الجارفة التي سببت أضراراً زراعية طالت العديد من قرى تل حميس والجوادية وقرى المالكية، إضافة إلى سقوط عدد من المنازل الطينية، مع تجاوز الهطولات المطرية أكثر من 125مم في بعضها؛ ما أدت إلى خروج المياه عن مجاريها وانتشارها في الأراضي الزراعية، وتضرر وغمر عشرات الهكتارات الزراعية ونفوق أعداد من الماشية. وأكد  مدير زراعة الحسكة المهندس عامر سلو  تضرر الأراضي والمساحات المزروعة الواقعة على مجرى السيول والفيضانات خاصة في المنطقة الشمالية الشرقية من المحافظة والقريبة من الحدود العراقية. في حين أكد رئيس دائرة الزراعة في منطقة تل حميس إبراهيم البرهو وقوع أضرار كبيرة على المساحات المزروعة بمحصول الشعير نتيجة غمرها بالمياه وجرف أخرى بمياه السيول.

وفي جولة ميدانية إلى تلك القرى المتضررة أكد الأهالي لمراسل البعث  أن عدداً من المنازل الطينية هدمت في قرى الحنوة الكبيرة والوردية والجيسي والدعبولية وغيرها؛ نتيجة دخول مياه نهر المخبن ووادي الرد والجراحي إليها، إضافة إلى غمر المياه عشرات الهكتارات المزروعة بالقمح والشعير في عدد من القرى، كما أدت الأمطار إلى خروج عدد من الطرق التي تربط مدينة القامشلي بمدن ومناطق المحافظة الشمالية والشمالية الشرقية عن الخدمة، وتهدم بعض العبارات الطرقية الموجودة ولاسيما في القرى الممتدة بين القامشلي والمالكية. وبين رئيس مجلس مدينة المالكية أحمد رمضان أن مياه السيول الغزيرة أدت إلى تضرر جسور بلدية الحمراء كيشكة، وعبارتي طريق زهيرية وقرية “أبو القير”، إضافة إلى تضرر 5 جسور في مدينة المالكية بشكل جزئي، وغمر نحو 25 منزلاً بمياه الفيضانات، وتصدع جدران منازل أخرى، ولجوء الأهالي الذين تضررت منازلهم إلى المدارس القريبة.

وأشار المهندس عبد الرزاق العواك مدير الموارد المائية أن سدود المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية بلغت حدها الأعظمي نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول، وتم فتح المفيضات فيها لتصريف المياه الزائدة، حيث بلغ حجم تخزين سد السفان 48 مليون متر مكعب، والحاكمية 7 ملايين و500 ألف متر، والمنصورة 3 ملايين و500 متر مكعب، والجوادية 10 ملايين متر مكعب، لافتاً إلى أن مجموع مخازين المحافظة من المياه بلغ لتاريخه 704 ملايين متر مكعب. من جهة أخرى دعا المهندس عمار مجيد مدير فرع صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية كل الفلاحين والمزارعين المتضررين جراء السيول والفيضانات التي تعرضت لها المحافظة منتصف الأسبوع الجاري إلى مراجعة الدوائر الزراعية، وتقديم طلب لتعويض الأضرار. مشيراً إلى أن تعويض الأضرار ينحصر في المساحات الزراعية المرخصة والحاصلة على التنظيم الزراعي من مديرية الزراعة. وسيرت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر  قافلة مساعدات إغاثية إلى منطقة تل حميس بمحافظة الحسكة مؤلفة من خيم وسلل غذائية وحاجيات منزلية لتقديمها للأهالي المتضررين من الفيضانات التي تعرضت لها المنطقة. وكانت محافظة الحسكة شكلت لجنة لحصر الأضرار في المنازل الطينية والمزروعات الشتوية، وتم اتخاذ عدد من الإجراءات المستعجلة تتضمن إرسال آليات هندسية إلى القرى المتضررة لتنفيذ سدات على الأودية والمفائض، وتوزيع مواد إغاثية.