الصفحة الاولىصحيفة البعث

إيران: الضغط على أوروبا لتنفيذ تعهداتها

 

جدّد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو التأكيد على وفاء إيران لالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي الموقع عام 2015، مشيراً إلى أن مفتشي الوكالة يصلون إلى جميع المنشآت والأماكن اللازمة للتفتيش في إيران، وانتقد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي في أيار الماضي، وقال: “إن إيران نفذت الاتفاق كاملاً لغاية الآن، وإن خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي له تأثير جاد على التطورات القادمة”، فيما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده ستواصل الضغط على الأوروبيين لتنفيذ تعهداتهم بموجب الاتفاق النووي الموقع مع إيران.
وقال ظريف: على أوروبا أن تعلم بأنها لا يمكنها التملّص من المسؤولية فقط بإطلاق عدة تصريحات أو طرح عدة مشاريع غير منفذة.. كما أن مسؤوليتنا كجهاز دبلوماسي هو أن نرصد عمل الأوروبيين وننبههم ونضغط عليهم لتنفيذ تعهداتهم، مضيفاً: إن الأوروبيين كانوا في البداية ينظرون للاتفاق النووي كإنجاز، ولكن ربما لا يملكون الاستعداد اللازم، ومن المؤكد أنهم لم يمتلكوا القدرة الكافية على الوقوف أمام الحظر الأميركي. وأشار ظريف إلى أن الأوروبيين بذلوا جهوداً لتطبيق الاتفاق النووي إلا أنها لم تكن كافية، وحتى يمكن القول في بعض الحالات: إن هذه الجهود تشير إلى عدم استعداد الأوروبيين لدفع الثمن حتى في مجال يدعون هم أنفسهم بأنه يحظى بأهمية استراتيجية لهم، وتابع: ولأنه كان من الضروري أن نجعل الأوروبيين مضطرين للعمل بتعهداتهم فقد واصلنا العمل معهم على الصعيد الدبلوماسي، وسنواصل العمل مثلما كان، لكننا لم نعقد الأمل أبداً عليهم، مبيناً أن بلاده لا تعقد الأمل في مواجهة تداعيات الحظر على الأوروبيين وإنما على الشعب الإيراني.
وكانت الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران أكدت تمسكها به وتنفيذه بالكامل بعد انسحاب الإدارة الأميركية منه، وأعلنت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا إنشاء آلية حماية التبادل التجاري مع إيران.
وأكد ظريف في وقت سابق أن هذه الآلية في المرحلة الراهنة تعد اختباراً يحدد مدى جدية الأوروبيين في تطبيقها، معتبراً في الوقت ذاته أن مجرد اتخاذ الأوروبيين خطوة مقابل أمريكا وإعلانهم إطلاق آلية للالتفاف على الحظر يشكل خطوة سياسية متميزة.