الصفحة الاولىصحيفة البعث

الجيش الليبي يقترب من طرابلس

أعلن الجيش الوطني الليبي سيطرته الكاملة على مدينة غريان، القريبة من العاصمة طرابلس، بعد يوم من تحريك قواته من الشرق باتجاه الغرب لتطهيره من الإرهاب.
وتعد “غريان أول مدينة في الغرب يدخلها الجيش، ولم يعد يفصل قواته، التي يقودها المشير خليفة حفتر، عن العاصمة طرابلس إلا نحو 100 كيلومتر.
وقال اللواء عبد السلام الحاسي آمر غرفة عمليات المنطقة الغربية في الجيش: “تمت السيطرة على مدينة غريان بالكامل وأنا الآن أتجول فيها”، فيما ذكرت سرية بنغازي على موقع فيسبوك أن كتيبة من الجيش تنتظر التعليمات لاقتحام طرابلس وتطهيرها من الإرهاب..
في الأثناء، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من طرابلس إلى دفع محادثات السلام بين طرفي الصراع وضبط النفس، وقال: “أنا قلق من التحرّكات العسكرية وخطر المواجهة”، مضيفاً: “لا يوجد حل عسكري، ووحده الحوار بين الليبيين يمكن أن يحل المشاكل الليبية، وأدعو للهدوء وضبط النفس فيما أستعد للاجتماع مع القادة الليبيين في البلاد”.
وتسيطر القوات، التي يقودها المشير خليفة حفتر، على الشرق، وتوسعت في الآونة الأخيرة إلى جنوب ليبيا ضمن حملات عسكرية متواصلة للقضاء على الإرهاب، ونجحت بالفعل في إعادة الاستقرار إلى شرق البلاد.
وتعاني ليبيا منذ عدوان حلف شمال الأطلسي “ناتو” عليها عام 2011 حالة من الفوضى والفلتان الأمني في ظل انتشار التنظيمات الإرهابية التي تتصارع فيما بينها وتحاول فرض نفوذها وسيطرتها على مختلف المدن والمناطق وسط غياب للسلطة المركزية في البلاد.