أخبارصحيفة البعث

عبدالمهدي في طهران لتفعيل الاتفاقات العراقية الإيرانية

 

استقبل قائد الثورة الإسلامية في إيران، السيد علي الخامنئي، أمس، رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني ومسؤولين آخرين، إضافة إلى الوفد العراقي المرافق، وأكد الخامنئي أن علاقات إيران مع العراق “أوسع من علاقات دولتين جارتين”، فيما أعلن الرئيس روحاني الاتفاق مع عبد المهدي على إنشاء منطقتين صناعيتين مشتركتين في جنوب وغرب إيران.
وقال روحاني: إنه بحث مع رئيس الوزراء العراقي، الذي يقوم بزيارة إلى طهران تستغرق يومين، تفعيل الاتفاقيات، التي تمّ التوقيع عليها خلال زيارته إلى بغداد، الشهر الماضي، مشيراً إلى أن أول اتفاقية تمّ تنفيذها هي اعتماد تأشيرات سفر مجانية بين البلدين.
كما تطرق روحاني إلى العلاقات المصرفية والمالية بين البلدين الجارين، مؤكداً على استمرارها، مشيراً أن صادرات إيران من الكهرباء والغاز إلى العراق مستمرة، وأوضح أن العلاقات التجارية مع العراق جيدة، معرباً عن أمله في أن يصل حجم التجارة بينهما في المستقبل إلى 20 مليار دولار.
بدوره أكد رئيس وزراء العراق على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين، موضحاً أن العراق لا يسعى إلى علاقات جيدة فقط مع إيران فحسب، بل وكذلك مع سائر الدول، وأضاف: إن العراق سيقف إلى جانب إيران ضد أي تهديدات تتعرض لها من أراضي أي دولة أخرى.
في الأثناء، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو يطرحان مزاعم متناقضة حول إيران تتناسب مع كل مناسبة، لافتاً إلى أنه في المقابل تعمل إيران دائما كبلد مسؤول وداع للسلام.
ووصف ظريف في تغريدة على تويتر أمس مواقف ترامب وبومبيو بـ المتقلبة جداً.
وكان بومبيو دعا خلال اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في واشنطن للاحتفال بالذكرى الـ 70 لتأسيس الحلف لمواجهة تحدي “القوى العظمى” من روسيا والصين وإيران على حد تعبيره ليعود ويحمّل في تصريحات أخرى طهران مسؤولية ارتفاع مستوى الخسائر في الفيضانات الأخيرة التي شهدتها البلاد التي تواجه عقوبات أمريكية تمنع وصول المساعدات الأممية إليها.
بالتوازي، أعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي أن السيول تهدد نحو 400 ألف شخص في مدن وقرى محافظة خوزستان، وقال، على هامش اجتماع إدارة الأزمة في محافظة خوزستان: “تم رفع حالة التأهب في المنطقة بعد الاطلاع على الأوضاع الجغرافية والبيئية للسيول”، وأوضح أنه يتعين في هذا السياق العمل على الحد من الخسائر والتهديدات إلى أقل ما يمكن ورفع مستوى التوقعات، مشيراً إلى وجوب أن تكون المحافظات المعنية على جهوزية كاملة لمواجهة الطوارئ.
وانتقد رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني بشدة إقدام الولايات المتحدة على منع الصليب الأحمر الدولي من إرسال مساعدات إنسانية إلى الهلال الأحمر الإيراني لتقديمها إلى منكوبي السيول في إيران، وقال: للأسف إنه وفي مثل هذه الظروف التي يعاني فيها مواطنونا بسبب السيول، وهم بحاجة إلى مساعدات الهلال الأحمر وسائر المؤسسات رأينا كيف منعت أميركا بدناءة إرسال المساعدات الإنسانية للمنكوبين، مضيفاً، هناك الكثير من المساعدات يجب أن تقدّم للعديد من المحافظات المتضررة، وكان يجب أن يقوم الصليب الأحمر بتقديم هذه المساعدات.
إلى ذلك، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية إغلاق معبر الشيب مع إيران أمام المسافرين حفاظاً على سلامتهم لمواجهة السيول والفيضانات التي تجتاح بعض المناطق الإيرانية، وقال الناطق باسم هيئة المنافذ الحدودية في العراق علاء الدين القيسي: “تم إغلاق معبر الشيب أمام المسافرين بسبب الفيضانات حتى إشعار آخر”، موضحاً أن القرار “اتخذ بالاتفاق بين الجانبين العراقي والإيراني”، ولفت إلى أن حركة البضائع عبر المعبر شبه معدومة منذ أيام بسبب تخوف سائقي الشاحنات من السيول والفيضانات في المنطقة.
وشهدت إيران في الأيام الماضية فيضانات بسبب الأمطار والثلوج الغزيرة تسببت بعزل بعض المناطق.