الصفحة الاولىصحيفة البعث

موسكو تؤكّد ثبات موقفهاروحاني: الجولان جزء لا يتجزأ من سورية

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني التأكيد على أن الجولان المحتل جزء لا يتجزأ من الأرض السورية، وقال، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الذي يزور طهران حالياً، أكدنا خلال المباحثات على أن الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية.
وكان الرئيس الإيراني أكد نهاية الشهر الماضي أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل يمثّل خرقاً وانتهاكاً صارخين للقانون الدولي.
وفي القاهرة، جدّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على أن إعلان ترامب يعد انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي وخاصة القرار رقم (497)، وشدد على أن موقف موسكو بشأن السيادة السورية على الجولان “لا يزال ثابتاً”، معرباً عن اعتقاده بأن الإعلان الأمريكي يبعد فرص تحقيق السلام الثابت والعادل وطويل الأجل في المنطقة، ويتفق مع خط واشنطن الهادف إلى إحباط الاتفاقات الدولية الأساسية واستبدال القانون الدولي بـ “نظام ما مؤسس على قواعد ما”.
وأضاف لافروف: “من الواضح أن واشنطن تسعى لطمس إنجازات المجتمع الدولي وتدمير القاعدة القانونية الدولية المعترف بها التي تتواصل على أساسها عملية البحث عن طرق تسوية الوضع في المنطقة”.
وبشأن الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية، أكد لافروف أنها “غير مقبولة”، مؤكداً ضرورة الاحترام الشامل لسيادة واستقلال سورية ووحدة أراضيها.
وفي براغ، وصف رئيس حركة السلام التشيكية ميلان كرايتشا إعلان ترامب بأنه يمثّل خرقاً فاضحاً لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وقال: إن إعلان ترامب يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي ومنها القرار رقم 497، واصفاً الأمر بأنه خطوة عار جديدة للامبريالية الأمريكية ضد سورية وشعبها، وعبّر عن تضامن حركة السلام التشيكية الكامل مع سورية في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها.