3 آلاف بئر مخالفة ومستوى قياسي في منسوب السدود

درعا – دعاء الرفاعي

أكدت مديرية الموارد المائية في محافظة درعا أن الزيادات الكبيرة الحاصلة على مخازين المياه في سدود المحافظة نتيجة فيضانات الأنهار والسيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الموسم الحالي سجلت مستوى قياسياً لم تشهده منذ ثماني سنوات.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس محمد منير العودة أن موسم الأمطار الذي بدأ منتصف تشرين الأول الماضي كان جيداً، وساهم في تحسن مستوى تخزين المياه في السدود بشكل كبير مقارنة بالأعوام السابقة.

وأشار العودة إلى أن سدود المحافظة هذا العام شهدت ازدياداً كبيراً في المخزون، حيث وصلت حتى تاريخه لحوالي 50 مليون متر مكعب، بما نسبته50٪ من مجموع التخازين، وذلك نتيجة الأمطار الهاطلة والتي تجاوزت في كامل المحافظة 150٪ في معظم المناطق؛ مما أدى إلى جريانات معظم الأدوية ولاسيما في المنطقة الغربية، وبالتالي امتلاء سدود المحافظة. أما سدود المنطقة الشرقية فلم تصلها المياه، وبقيت في معظمها فارغة نتيجة عدم جريانات الأودية، مشيراً أن عدد سدود المحافظة يبلغ 16سداً، بحجم تخزين أعظمي يصل ل92مليون متر مكعب.

أما فيما يخص الآبار المخالفة فذكر العودة أن المديرية قامت بإحصاء الآبار المخالفة، وقد وصل عددها إلى 3 آلاف بئر على كامل جغرافيا المحافظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *