الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“كلب الأغا” على خشبة المسرح القومي في اللاذقية

 

بعد طول عمل وانتظار، دام ما يقارب الثلاثة أشهر، يلتقي جمهور المسرح في اللاذقية مع  مسرحية (كلب الأغا) التي تفتتح أول عروضها السبت القادم وهي من المسرحيات القصار للكاتب الراحل ممدوح عدوان، وليس من السهولة بمكان أن تكتب أو تضيف ما هو أغنى وأكثف مما طرحه عدوان بهذه المسرحية، إنها بمثابة وصية فكرية وجمالية حملنا إياها الكاتب، فهي تلامس الوجدان الحي والذاكرة الجمعية، المحمولة في عقول أبناء هذا الوطن.

“كلب الأغا” أتت على مقاس همومنا ووجعنا المجتر منذ زمن ليس بالقصير. وعنها يخبرنا مخرج العرض الفنان فايز صبوح قائلا:

هذه المسرحية بما تحمله من هم ووجع، وناس وصوليين ومساحي جوخ للأغا وأزلامه، عشتها –أنا شخصياً- حقيقة لا افتراضيا على أرض الواقع، وأنا أقوم بتدريب مجموعة من الممثلين في غرفة لا تتجاوز(15 متراً) لمدة تقارب الثلاثة أشهر، ومنذ بضعة أيام حتى تسنى لنا الوقوف على خشبة المسرح بسبب (الترميم). أما على المستوى الشخصي فقد حملت لي هذه المسرحية الكثير من الألم بسبب رحيل أحد الممثلين- لروحه السلام- وهو الفنان فواز الجدوع الذي لم تنصفه الحياة أبدا، وهذا العرض مهدى لروحه.

“كلب الأغا” ليس عملاً أسطورياً ولكنه على ما اعتقد جدير بالاهتمام والمشاهدة. حاولت أن أعمل “ماكس” بين جيلين من الممثلين وهذا ليس بالأمر السهل، على صعيد تقسيم العمل واستيعاب الملاحظات والتفاوت في الأداء، وضبط البروفة ككل ولاسيما كما ذكرت بأن فضاءنا المسرحي كان عبارة عن غرفة لا تتجاوز 15 متراً مربعاً.. مع كل الشكر لمدير المسارح والموسيقا على مساندته لنا بكل الطرق الممكنة.

العمل من إخراج الفنان فايز صبوح- مخرج مساعد غادة إسماعيل

الممثلون: نبيل مريش-ريم نبيعة- مصطفى جانودي- خليل غصن-  فايز صبوح -محمد أبو طه- محمود كعيد- غيد غانم- أشرف خضور- حمزة صبوح- فدوى قرحالي- زينب لايقة- مجد عمران- سمهر بدور- بشار حسن.

لينا أحمد نبيعة