الصفحة الاولىصحيفة البعث

الشورى الإيراني يدرج القوات الأمريكية على قائمة الإرهاب

صدّق مجلس الشورى بأغلبية كبيرة على مشروع قانون الرد بالمثل على قرار أمريكا بإدراج الحرس الثوري في قائمة الإرهاب. ووافق 204 من نواب المجلس على الخطوط العريضة لمشروع القانون المذكور من مجموع 256 نائباً حضروا الجلسة.
وجاء في مشروع القانون أنه “من أجل مواجهة قرارات وإجراءات واشنطن لتقويض السلام والاستقرار على الصعيدين الاقليمي والدولي وقراره أن قوات حرس الثورة الاسلامية، الذي يعتبر وفقاً للمادة 150 من الدستور أحد أركان سيادة إيران الدفاعية، “منظمة إرهابية أجنبية”، فإنه بموجب هذا القانون تعتبر قوات القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” والمنظمات والجماعات التابعة لها قوات إرهابية، وأي نوع من المساعدة بما في ذلك الدعم العسكري والاستخباراتي والمالي والتقني والتربوي والخدمي واللوجستي لهذه القوات يعتبر مساهمة في الأعمال الإرهابية”.
وأكد رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني أن التصويت بأغلبية كبيرة على مشروع قانون الرد بالمثل على القرار الأمريكي يعكس وحدة النواب بالنسبة للمواضيع الوطنية، موضحاً أن تفاصيل مشروع القانون ستتمّ مناقشتها خلال جلسات المجلس الأسبوع القادم.
وفي سياق متصل أكد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن قرار الإدارة الأمريكية دليل على فشل مخطط الحظر الأمريكي ضد إيران، وأوضح، خلال جلسة مجلس الشورى، أن الحظر الذي فرضته واشنطن خلال العامين الماضيين وكذلك خروجها من الاتفاق النووي إضافة إلى مؤامرة تصنيف الحرس الثوري في قائمة الإرهاب جميعها تكشف حقيقة أن سلاح الحظر فقد قدرته على تحقيق هدفه.
إلى ذلك أكد القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبدالرحيم موسوي أن محاولات أميركا اليائسة في وصم الحرس الثوري بالإرهاب عقيمة، وقال، خلال مراسم الملتقى الثامن لادبيات الجهاد والمقاومة، “لم نر من قادة البيت الأبيض سوى الظلامية والعبثية والخبث وممارساتهم وتحركاتهم لا يمكنها المساس إطلاقاً بنهضتنا المستمرة”.
بالتوازي، حلقت المقاتلة الإيرانية “كوثر”، المصنعة محلياً، أمس، لأول مرة في سماء طهران، بمشاركة مقاتلات صاعقة وإف5 وميغ 29، وذلك في إطار استعراض وتدريبات جوية.
ورافق الطائرات المقاتلة التابعة للجيش الإيراني، التي انطلقت من مطار مهر أباد، طائرة تزويد بالوقود في الجو من طراز بوينغ 747، حيث تجري هذه التدريبات قبل استعراض يوم الجيش الوطني الإيراني في الـ 18 من نيسان الجاري بهدف إعداد المقاتلات للعرض الجوي في ذلك اليوم.
وأعلن قائد القوات الجوية للجيش العميد عزيز نصيرزادة عن نية طهران عرض الإنجازات الدفاعية محلية الصنع، ومن بينها مقاتلتا كوثر وصاعقة، خلال الاستعراض العسكري ليوم الجيش.
وأزيح الستار عن المقاتلة كوثر في الـ 22 من آب 2018 في يوم الصناعات الدفاعية، وقد تمّ إنتاجها من قبل منظمة الصناعات الجوية في وزارة الدفاع الإيرانية، وتتمتع بمواصفات مثل وجود شبكات البيانات الرقمية العسكرية المتوافقة مع الجيل الرابع، وشاشات العرض الرقمية متعدّدة الأغراض واستخدام الحاسوب، ورادار متطوّر متعدد المهام لتوجيه إطلاق النار، ومنظومات الخرائط المتحركة الذكية وغيرها من المواصفات الأخرى.