صحيفة البعثمحليات

ترميم 211 مدرسة.. و122 أخرى للصيانة

 

دمشق – محسن عبود

وضعت ونفذت مديرية تربية ريف دمشق الخطط لبدء ترميم المدارس لتقوم بتقديم خدماتها التربوية والتعليمية مع عودة الأهالي إلى مناطقهم.
وأوضح مدير التربية ماهر فرج أنه بالتعاون مع دائرة الخدمات الفنية في المحافظة وبعض المنظمات الدولية تم ترميم /211/ مدرسة، حيث نفذت خطط إسعافية وخطط استثمارية شملت مدارس في مناطق مختلفة من محافظة ريف دمشق. وأشار إلى توزيع ما يقارب /40000/ حقيبة مدرسية على مدارس الغوطة الشرقية، بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية، وأهمها منظمة اليونيسف والمنظمة النرويجية DRC ومنظمات دولية أخرى، كما زودت مديرية التربية المدارس بـ /60/ خزاناً للمياه، و /30/ خزاناً للمازوت.
ولفت إلى التوسع في دائرة المدارس المستثمرة، ووضعها في الخدمة لتأمين فرص التعلم لجميع أبنائنا التلاميذ على مساحة المحافظة، حيث أنهت ترميم خمس عشرة مدرسة في مناطق دوما والكسوة وقدسيا والغوطة الشرقية، ووضعت خطة استثمارية للمدارس التي بحاجة إلى صيانة حسب الأولوية، وشملت الخطة/122/ مدرسة، وزودت هذه المدارس بالمستلزمات الضرورية في بداية العام الدراسي الحالي، حيث وزعت المديرية /7000/ مقعد و/24515/ حقيبة تعليمية و /5700/ مدفئة و/120/ حقيبة إبداعية و/1500/ سبورة وايت بورد، إضافة إلى تجهيزات تتعلق بالمخابر المدرسية ووسائل تعليمية مختلفة.
وبيّن فرج أن أعداد الطلاب ازدادت عن العام السابق بما يقارب /60837/ طالباً، حيث بلغ العدد الكلي لهذا العام بتربية ريف دمشق /550607/ طلاب، إضافة إلى /29971/ طالباً فئة /ب/.
وفيما يتعلق بالدورات والورشات التدريبية، أشار مدير التربية إلى أن المديرية نفذت عدداً من الدورات والورشات التي تهدف لتأهيل الكوادر التعليمية، حيث نفذت دورات دعم نفسي، وورشة بيئية ودورات للتوعية من مخاطر المخلفات المتفجرة وورشة تعلم نشط، إضافة إلى ورش عمل على المناهج المطورة لكافة المواد، ودورات تمكين اللغة العربية وورشات تدريبية للمرشحين لرئاسة المراكز الامتحانية في كافة مناطق المحافظة، كما تم بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي لافتتاح ورشة لتدريب مديري المدارس.
منوّهاً بأن غرفة تجارة ريف دمشق قدمت مبلغ /100/ مليون ليرة سورية لصيانة عدد من المدارس، متمنياً أن تثمر الجهود المشتركة لإعادة مدارس الوطن إلى أفضل مما كانت عليه قبل الحرب، ومشيراً إلى الجهود الحكومية التي تبذلها وزارة التربية في هذا الإطار.