الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

وصول محراب معبد بل التدمري إلى المتحف الوطني في دمشق

 

تقوم وزارة الثقافة -المديرية العامة للآثار والمتاحف- بعرض أنموذج من سقف محراب معبد بل التدمري في متحف دمشق الوطني ضمن احتفال رسمي اليوم عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً.

يذكر أنه قد وصل إلى المتحف الوطني في دمشق نموذج من سقف محراب معبد بل التدمري الذي جرى تدميره من قبل العصابات الإرهابية، وقد قام فنانون إيطاليون بتصنيع هذه القطعة بإشراف من جمعية لقاء الحضارات الثقافية التي يرأسها السيد فرانشيسكيني روتلي رئيس بلدية روما النائب والوزير السابق والبعثة الإيطالية العاملة في إيبلا، وهو تعبير عن الوقوف إلى جانب التراث السوري ودعمهم لكل من يعمل على حماية هذا التراث ورعايته. وقد تمّت صناعة النسخة المذكورة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وبدقة كبيرة مع إضافة المؤثرات من ألوان ومواد تقليدية لإعطائها الطابع الأثري القديم لسقف محراب معبد بل الذي يتميز بزخارفه ونقوشه الجميلة والنادرة.

الجدير ذكره أن طول القطعة المذكورة يزيد عن 4م وعرضها نحو 1,5م وسماكتها 80سم ووزنها 190كغ. وقد جرى عرضها في مبنى الكولسيوم وفي مبنى الأمم المتحدة في روما، كما عرضت في مبنى البرلمان الأوروبي في بروكسل ومقر اليونيسكو في باريس وجرى إهداؤها إلى المديرية العامة للآثار والمتاحف.