أخبارصحيفة البعث

المجلس الأعلى: مؤتمر حول الاستراتيجية الوطنية للسكن والإسكان

اعتمد المجلس الأعلى للتخطيط الإقليمي في اجتماعه أمس برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء البرنامج التنفيذي والزمني للمرحلة الأولى لوثيقة التوجهات والمنطلقات الأساسية للإطار الوطني للتخطيط الإقليمي، التي تستند إلى أساسيات التنمية المحلية والمكانية، وتشكّل مدخلاً أساسياً لإنجاز الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي.

وتتضمن المرحلة دليل دراسات التخطيط المكاني لجميع الأراضي وفق معايير فنية ومؤشرات تخطيطية، إضافة إلى مشروع تحديث وتطوير مسودة الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي، وإعداد الخارطة الوطنية للسكن والإسكان، وتحديث الرؤية المكانية للنشاط الصناعي، إذ تعتبر خارطة السكن والإسكان إحدى أهم الأولويات في هذه المرحلة، وتسهم في إعادة الإعمار وفق أسس تخطيطية تنموية صحيحة.

وضمن هذا الإطار تم خلال الاجتماع مناقشة الاستراتيجية الوطنية للإسكان التي ترتكز إلى عدد من المحاور تتعلق بالبيانات والتخطيط الإقليمي وتأمين الأراضي المهيأة للبناء ومصادر التمويل والتنفيذ والتقنيات اللازمة والأطر القانونية والمؤسساتية اللازمة، وتم التأكيد على ضرورة أن يكون التخطيط لقطاع السكن تشاركياً.

وفي هذا الصدد تمت الموافقة على قيام الجهات المعنية بالإعداد لعقد مؤتمر حول الاستراتيجية الوطنية للسكن والإسكان وضرورة مشاركة كافة الجهات والنقابات والمنظمات الشعبية في أعمال المؤتمر ليتم اعتماد مخرجاته لتطوير قطاع السكن في سورية وفق رؤية تتماشى مع محددات الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي.

وأكد المهندس خميس أهمية الالتزام بالبرنامج الزمني والتنفيذي لكل ما يتعلق بالإطار الوطني والمراحل التي أعدتها هيئة التخطيط الإقليمي بالتنسيق مع كافة الجهات، وأشار إلى أن التخطيط الإقليمي يعد العنوان الأهم لعملية إعادة الإعمار والتنمية المستدامة لعلاقته بمختلف ميادين تطور الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمواطن السوري، وستشارك جميع مؤسسات الدولة السورية في تنفيذ استراتيجية التخطيط الإقليمي للارتقاء بآلية العمل إلى أفضل المستويات.

في سياق متصل أكد رئيس مجلس الوزراء على إنجاز الدراسة المتعلقة بتنمية منطقة الساحل السوري بالسرعة القصوى وعدم تجميد المشروعات على اعتبار أنها منطقة سياحية.

وعرض وزير الإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف الوثيقة الأولية للاستراتيجية الوطنية للإسكان، فيما عرضت رئيسة هيئة التخطيط الإقليمي المهندسة ماري التلي البرنامج التنفيذي المنبثق من التوجهات الأساسية للإطار الوطني للتخطيط الإقليمي.