اقتصادصحيفة البعث

633 مليون ليرة تداولات بورصة دمشق الأسبوع الماضي..وبنك سورية الدولي الإسلامي يرفع رأسماله إلى 15 مليار ليرة

دمشق – البعث

بلغت تعاملات سوق دمشق للأوراق المالية في الأسبوع الماضي حوالي 633 مليون ليرة سورية توزعت على حوالى 264 ألف سهم، بواقع 325 صفقة. وشهد الأسبوع تراجع أسعار ستة أسهم، بينما ارتفع سعر سهم واحد فقط، بينما لم يتم التداول على 11 سهماً، وحافظت بقية الأسهم على أسعار الإغلاق السابقة دون تغيير رغم التداول عليها، حيث إن قيمة وكمية التداول عليها في الجلسة الواحدة غير كافية للتأثير على سعر السهم، كما ينص القرار القاضي بتحديد عدد الأسهم المطلوبة للتأثير على السعر المرجعي للورقة المالية في جلسة التداول الواحدة بما يعادل 2000 سهم. وعقدت بورصة دمشق أربع جلسات تداول خلال الأسبوع، وبلغ معدل التداول في الجلسة الواحدة نحو 158 مليون ليرة، وأغلق المؤشر العام للسوق مع نهاية تعاملات الأسبوع عند مستوى 6128 نقطة متراجعاً بنسبة 1% تقريباً.

واستحوذ سهم شركة سيرياتيل على الحصة الأكبر من أحجام التداول بمبلغ 387 مليون ليرة، تلاه سهم بنك البركة 154 مليون ليرة.

ويبلغ عدد الشركات المدرجة 26 شركة، وتنقسم هذه الشركات حسب القطاعات إلى 14 شركة في القطاع المصرفي، وست في قطاع التأمين، وشركتي خدمات، وواحدة في الصناعة، وأخرى في الزراعة، وشركتي اتصالات.

ويشار في هذا السياق إلى عقد بنك سورية الدولي الإسلامي خلال الأسبوع اجتماع الهيئة العامة لمساهميه، والتي أقرت رفع رأسمال البنك إلى 15 مليار ليرة سورية، وذلك من خلال توزيع جزء من الأرباح المدورة والبالغة نحو 1.3 مليار ليرة سورية على المساهمين على شكل أسهم مجانية بواقع تسعة أسهم لكل مئة سهم تقريباً، وتشكل هذه المبالغ ما نسبته نحو 9.48% من رأسمال البنك القائم نهاية العام 2018، وسوف يتم توزيع هذه الأسهم المجانية بعد إتمام كافة الإجراءات اللازمة مع الجهات الوصائية، ليصبح أول بنك إسلامي في سورية يحقق متطلبات القانون رقم 3 للعام 2010 القاضي برفع الحد الأدنى لرأسمال المصارف الإسلامية إلى 15 مليار ليرة سورية.