رياضةصحيفة البعث

ليفربول يلاحق المستحيل أمام برشلونة في دوري أبطال أوروبا

 

تلعب اليوم المباراة الأولى لإياب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا، وينتظر الجميع موقعة اليوم التي تجمع بين فريق ليفربول الانكليزي الطامح لتحقيق ريمونتادا شبه مستحيلة، وفريق برشلونة الاسباني الذي ينتظر بفارغ الصبر صافرة النهاية لإعلان تأهله إلى المباراة النهائية التي سيستضيفها استاد واندا ميتروبوليتانو في العاصمة الاسبانية مدريد (معقل نادي أتلتيكو مدريد)، بعد أن انتهى لقاء الذهاب في الكامب نو بثلاثة أهداف نظيفة لصالح أصحاب الأرض.

يستضيف الليفر فريق برشلونة اليوم في العاشرة مساء على ملعبه الشهير الأنفيلد، ويلزم الريدز الفوز بفارق أربعة أهداف للتأهل، ويدخل النادي الانكليزي مباراته بحظوظ ضئيلة للغاية، لكنه سيتسلّح بحقائق وأرقام حققها هذا الموسم، فهو استطاع الفوز بأربعة أهداف مقابل لا شيء خلال 6 مباريات خاضها الفريق على ملعبه ووسط جماهيره هذا الموسم، الأمر الذي يعطي دفعة معنوية قوية لتكرار هذا السيناريو أمام برشلونة، وقلب الطاولة، والحصول على بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية.

وعلى المقلب الآخر، يدرك برشلونة أنه اجتاز ثلثي الطريق نحو النهائي، وهو بحاجة لتسجيل هدف وحيد حتى تصبح مهمة صلاح ورفاقه مستحيلة، ولكن يترتب على المدرب الاسباني فالفيردي أن يجد حلاً لتلافي أخطاء مباراة الذهاب، إلا أن أداءه كان باهتاً، ولولا براعة النجم الأرجنتيني ميسي لكانت النتيجة مختلفة، فقد استطاع الليفر إيقاف أسلوب التيكي تاكا الذي يتميز ويبرع فيه برشلونة، فسيطر على الكرة واقترب مرات عديدة من التقدم في الشوط الأول، ومن التعديل في الثاني، ولكن تحسب لفالفيردي التغييرات الناجحة التي قام بها بعد الدقيقة الستين من المباراة عندما أدخل سيميدو بديلاً لكوتينيو الضائع، ليعود الاتزان للفريق مع تعزيز خط الوسط، ومع ارتفاع لقدرة البرسا على بناء الهجمات المرتدة.

حقائق وأرقام

– استحوذ ليفربول على 52% من مجريات لقاء الذهاب مقابل 48% للبرسا، وهي أعلى نسبة يحققها فريق زائر في الكامب نو منذ مباراة برشلونة وبايرن ميونخ عام 2015، حين كان بيب غوارديولا مدرباً للفريق البافاري.

– ذهاباً حقق ليفربول 474 تمريرة خلال المباراة مقابل 448 للبرسا، ولم ينجح ميسي في نصف عدد تمريراته للكرة في الشوط الأول (24 تمريرة من 48 محاولة).

– وصل ميسي إلى هدفه السادس في الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا بالتساوي مع روبرت ليفاندوفسكي، فقط كريستيانو رونالدو (13) سجل أكثر من أي لاعب آخر في هذا الدور.

– سجل لويس سواريز خلال المباراة ضد ليفربول هدف برشلونة رقم 500 في دوري أبطال أوروبا، وذلك خلال 247 مباراة في تاريخ المسابقة، ليحتل المركز الثاني كأكثر الأندية تسجيلاً للأهداف.

– خسر ليفربول لأول مرة أمام برشلونة على ملعب كامب نو في المسابقات الأوروبية بعد فوزين وتعادلين، وهي أسوأ هزيمة يتعرّض لها الفريق منذ خسارته (4-1) ضد توتنهام في تشرين الأول عام 2017.

سامر الخيّر