اقتصادصحيفة البعث

“زراعي حمص” يواصل تمويل شراء الجرارات الزراعية

 

حمص – صديق محمد
يواصل فرع المصرف التعاوني الزراعي في حمص استقبال طلبات المزارعين لقروض شراء جرارات زراعية عن طريق شركات القطاعين العام والخاص حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة من بداية العام الجاري وحتى تاريخه 35 طلباً، نفذ منها 25 طلباً، و10 طلبات قيد الدراسة. وذكر مدير فرع المصرف محمد الأحمد لـ”البعث” أن سقف قرض الجرارات الزراعية هو خمسة ملايين ليرة سورية، وأن المصرف يقوم بتغطية 70 بالمئة من قيمة الجرار بعد أن يقوم المزارع بتسديد 30 بالمئة من قيمة الجرار للشركة الموردة (شركة الآليات الزراعية بحلب بالإضافة لشركات خاصة).
وأضاف الأحمد أنه على المستفيد أن يتقدم بطلب استقراض للمصرف يحدد فيه اسم الشركة أو وكيلها التي يرغب بشراء الجرار منها مع تحديد نوعه ومواصفاته، وإرفاق عرض بسعر الجرار في حال كان شراؤه من القطاع الخاص، إضافة إلى إرفاق عرض سعر أصولي محدد فيه نوع الجرار ومواصفاته ومدة ارتباط العارض بعرضه مع صورة عن السجل التجاري للعارض، مشيراً إلى أنه وبعد التخصيص يتم تجهيز العقد في المصرف الزراعي واستلام الجرار بعد وضع إشارة الرهن على الجرار لمصلحة المصرف حتى يتم دفع كامل المبلغ، لافتاً إلى استمرار استقبال طلبات المعونة الاجتماعية الواردة من الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية.
وبالنسبة للأسمدة قال الأحمد: إنه تم تأمين كافة احتياجات زراعة المحاصيل الشتوية، وأهمها القمح والشعير من الأسمدة الآزوتية وتغطية الطلب المتزايد على هذه المادة بسبب دخول مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية بالاستثمار وخاصة بعد تحرير الريف الشمالي ولتشجيع الإخوة المزارعين على استثمار كافة أراضيهم. مشيراً إلى أن الفرع يواصل شحن كافة أنواع الأسمدة المتوفرة لدى شركة الأسمدة بحمص إلى كافة فروع المصرف في المحافظات لتنفيذ الخطة الزراعية.