صحيفة البعثمحليات

20 ألف هكتار المساحة المصابة بالصدأ الأصفر

الحسكة – إسماعيل مطر

مع اقتراب موعد الحصاد يتخوف فلاحو الحسكة من احتمال هطول الأمطار الربيعية الرعدية المصحوبة بالرياح الشديدة من انثناء تلك المساحات المزروعة بمحصولي  القمح والشعير، ولاسيما بعد تشكل السنابل المملوءة بالحبوب كون أرضها رطبة وهشة، فيما كشفت مديرية زراعة الحسكة أن المساحات المصابة بمرض الصدأ الأصفر في حقول القمح والشعير بالمحافظة بلغت نحو20 ألف هكتار غالبيتها في شمال المحافظة. في وقت  بين عامر سلو مدير الزراعة لمراسل البعث أن أثر الإصابة محدود كون الموسم بنهايته، وستبدأ عمليات الحصاد خلال الفترة القريبة القادمة، لافتاً إلى أن المزارعين باشروا عمليات المكافحة الكيميائية للمساحات المصابة باستشارة الوحدات الإرشادية والدوائر الزراعية الموجودة في تلك المناطق، فيما تخلو باقي المساحات المزروعة من أي إصابات أخرى. مشيراً إلى أن السبب الرئيسي للإصابة بالصدأ الأصفر في المناطق الشمالية يعود إلى الظروف الجوية وهطول الأمطار الغزيرة وتدني درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة، مؤكداً أن ارتفاع درجات الحرارة كفيل بالقضاء على الإصابة.

ولفت إلى أن المساحة الإجمالية المزروعة  للموسم الحالي بلغت نحو  910 آلاف هكتار، ويتوقع إنتاج مليون طن من محصول القمح ومليون طن من محصول الشعير، وفي السياق ذاته بدأ فلاحو الحسكة زراعة أراضيهم وحقولهم بمحصول القطن للموسم الصيفي الحالي بعد أن أنهوا مؤخراً عمليات الفلاحة وتأمين البذار، والتي عادة ما تتم مع منتصف شهر نيسان الماضي.

وأوضح مدير الزراعة أن فلاحي مناطق أبو راسين ورأس العين والدرباسية وتل تمر بدؤوا الأسبوع الحالي بزراعة أراضيهم بمحصول القطن، ومن ثم ستتابع خلال الأيام القليلة القادمة زراعة باقي المساحات في مختلف مناطق المحافظة التي تتوفر فيها موارد مائية ثابتة. مبيناً أن المساحة المخطط زراعتها بمحصول القطن للموسم الحالي تبلغ 16 ألفاً و600 هكتار.