الصفحة الاولىصحيفة البعث

اليونان تهدد بفرض عقوبات على النظام التركي

 

هدد رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس أمس بفرض عقوبات اقتصادية صارمة على النظام التركي في حال استمر بالتنقيب واستكشاف حقول الغاز في شرق البحر المتوسط، وقال: “إذا استمرت تركيا في اتباع استراتيجيتها الحالية، فيمكن اتخاذ تدابير مالية وفرض عقوبات اقتصادية”، داعياً سلطات النظام التركي الى التخلي عن هذه الخطوات، وإظهار الاحترام للقانون والاتفاقيات الدولية.

وفي رسالة بثت في الثالث من الشهر الجاري على الخدمة الدولية للرسائل البحرية “نافتكس” أعلن نظام رجب طيب أردوغان نيته إجراء عمليات تنقيب عن الغاز حتى أيلول المقبل في منطقة من البحر المتوسط تؤكّد قبرص أنها تندرج ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة.

وكانت قبرص تقدّمت بشكوى رسمية للأمم المتحدة ضد النظام التركي بسبب انتهاكه لسيادتها البرية والجوية والبحرية، وقيامه بقرصنة الموارد الطبيعية في شرق البحر الأبيض المتوسط، فيما أكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس قيام النظام التركي بانتهاك القانون الدولي بعد اعتراض سفن حربية تركية سفينة تابعة لشركة “ايني” الإيطالية لدى قيامها بالتنقيب عن حقول الغاز في مياه قبرص المقسّمة إلى شطرين منذ الاجتياح التركي لشطرها الشمالي في تموز 1974.

يذكر أن النظام التركي الداعم لما يسمى “جمهورية شمال قبرص التركية”، غير المعترف بها دولياً، يحاول انتهاك حقوق الجمهورية القبرصية حول مصادر الطاقة.